بغداد: اعلن المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق اليوم أن السلطات الإيرانية قامت بإعادة فتح جميع المعابر الحدودية مع إقليم كردستان.

ويأتي فتح المعابر بعد إغلاق دام أكثر من أسبوعين قالت حكومة الإقليم إنه تسبب في تكبدها خسائر تقدر بمليون دولار يوميا، فضلا عن ارتفاع ملحوظ في الأسعار.

واوضح المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله أن وفدا كرديا من اقليم كردستان توجه الى ايران الخميس الماضي لبحث مسألة إغلاق الحدود ..

وكانت المنافذ الحدودية بين ايران وكردستان العراق اغلقت لنحو أسبوعين على خلفية اعتقال القوات الأميركية لمسؤول إيراني تتهمه بالضلوع في تهريب أسلحة وعناصر مسلحة من ايران الى العراق.

واعتقل الجيش الأميركي عضو وفد تجاري إيراني أثناء زيارته لمدينة السليمانية في 20 سبتمبر الماضي متهما إياه بأنه ضابط بارز في قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني ، ومتورطquot; بنقل أسلحة ومتسللين إلى العراق، فيما أكد الجانب الإيراني أن المعتقل موظف مدني في محافظة كرمانشاه.

لكن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نفى قبل أسبوع أن يكون اعتقال المواطن الإيراني سببا في غلق الحدود، مبينا أن هناك أسبابا أخرى تتعلق بنشاطات جماعات مسلحة على الحدود مع إقليم كردستان جعلت إيران تقدم على اتخاذ هذه الخطوة.