إيران والوكالة الدولية يخوضان مفاوضات حاسمة
فيينا: قالت وزيرة الخارجية النمساوية ارزولا بلاسنيك ان على ايران ادراك تصميم المجتمع الدولي على رفض حيازتها لاسلحة نووية معربة عن مساندة بلادها لمقترح بتعليق العقوبات على ايران اذا ما جمدت الاخيرة انشطتها النووية. واضافت الوزيرة بلاسنيك في كلمة القتها امام المنتدى العالمي للطاقة النووية الذي تستضيفه المانيا حاليا ان الضغط اللازم على ايران ستكون له مصداقية ويكون فعالا اذا ما حظي بتأييد دولي واسع.

وتابعت الوزيرة في الكلمة التي نقلت وكالة الصحافة النمساوية مقتطفات منها quot;ان الكرة الان في الملعب الايراني فأما ان تختار طهران المزيد من العزلة أو العودة الى طريق الحوارquot;.

واعتبرت ان مقترح مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بتعليق العقوبات الدولية على ايران مع تجميد انشطة التخصيب الايرانية quot;يشكل مخرجا من العقوبات ودوامة التوتر والتصعيد الراهنة في الملف النووي الايرانيquot;.

على صعيد اخر طالبت وزيرة خارجية النمسا المجتمع الدولي باعتماد استراتيجية عالمية جديدة لضمان السلامة والامان في المجال النووي مؤكدة ان النمسا ستواصل سياستها القائمة على معارضة استخدام الطاقة الذرية للاغراض العسكرية.

وحذرت بلاسنيك من خطورة وقوع مواد نووية بأيدي مجموعات ارهابية مشيرة الى ان تلك المخاطر من اكبر التحديات التي تهدد الامن والاستقرار والسلم على مختلف المستويات الوطنية والاقليمية والدولية.