واشنطن: اقترحت الصين، المدعومة من اعضاء اخرين في مجلس الامن، الاثنين بضعة تعديلات للتخفيف من حدة اعلان بمبادرة من البلدان الغربية حول القمع العنيف للتظاهرات المطالبة بالديموقراطية في بورما.

وقال مندوب غانا الذي يرأس مجلس الامن لهذا الشهر، ان الخبراء الذين يمثلون البلدان ال 15 الاعضاء، عقدوا اجتماعا مغلقا استمر حوالى ثلاث ساعات في quot;اجواء بناءةquot; ووافق معدو النص على ان يقدموا نسخة جديدة عنه تأخذ في الاعتبار التعديلات المطروحة.واضاف البرت يانكي لوكالة فرانس برس quot;ينوون تقديم نسخة معدلة في المساء، ثم تحال الى عواصمناquot;.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طرحت مشروع النص الجمعة بعدما قدم الموفد الخاص للامم المتحدة الى بورما ابراهيم غمبري تقريره عن زيارته الى هذا البلد.

واوضح يانكي ان توافقا قد حصل خصوصا على وصف القمع الذي قامت به المجموعة الحاكمة بأنه quot;غير مقبولquot;، وعلى الحاجة الى الحوار والمصالحة وموضوع دعم مهمة غمبري.

لكن الصين، كما قال، تمنت عدم استخدام عبارة quot;يدينquot; في موضوع القمع وفضلت عبارتي quot;يأسف بشدةquot;. وتمنت بكين ايضا حذف الاشارة الى quot;تدابير اضافيةquot; ممكنة، مفضلة الحديث عن مراقبة مستمرة.وذكر البرت يانكي ان الخبراء لن يعقدوا اجتماعا جديدا قبل الاربعاء.

وهم يجرون مناقشاتهم تحت الضغط الكثيف للرأي العام الدولي بعد القمع العنيف للتظاهرات الذي اسفر عن 10 قتلى، كما تفيد الحصيلة الرسمية، لكنها اعلى، كما يقول الدبلوماسيون، وعن اكثر من الفي معتقل.