تسريبات تنسف عمل مركز متخصص في التنصت على إتصالات القاعدة

زعيم القاعدة في افغانستان يؤكد ان بن لادن ما زال حيا يرزق

الولايات المتحدة تملك لائحة بمقاتلي القاعدة بالعراق

القاعدة تعترف بمقتل ابو اسامة التونسي

واشنطن: كشف تقرير للبيت الابيض حول الامن القومي نشر الثلاثاء ان تنظيم القاعدة الارهابي بزعامة اسامة بن لادن لا يزال يسعى الى حيازة اسلحة دمار شامل بما فيها اسلحة نووية وبيولوجية.

وجاء في تقرير صادر عن مجلس الامن الداخلي في البيت الابيض بعنوان quot;الاستراتيجية الوطنية للامن الداخليquot; quot;يجب الا تغيب عن بالنا الرغبة الدائمة للقاعدة بالحصول على اسلحة دمار شامل، حيث يواصل التنظيم السعي الى حيازة واستخدام المواد الكيماوية والبيولوجية والاشعاعية والنوويةquot;.

ودعا التقرير الى مضاعفة تنسيق جهود مكافحة الارهاب على كافة المستويات الحكومية، وقال ان تنظيم القاعدة لا يزال quot;اخطر مظاهرquot; التهديد ضد الولايات المتحدة.

وقال التقرير انه منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001، تم حرمان القاعدة من ملاذها الامن في افغانستان واضعاف قدرتها على شن الهجمات.واضاف quot;الا انه ومع ذلك فقد قامت المجموعة بحماية كبار قادتها وسد النقص في مسؤوليتها عن العمليات، وخلقت ملاذا آمنا في مناطق القبائل الباكستانية -- ما يسهل قيامها بشن هجوم اخر على الوطنquot;.

واضاف التقرير ان القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن اخترقت مجموعات اقليمية بما فيها جماعة في العراق quot;الوحيدة التي يعرف انها اعربت عن رغبة في مهاجمتنا هناquot;.

واضاف quot;ورغم اننا لم نكتشف في الولايات المتحدة الا حفنة من الاشخاص المرتبطين بالقيادة العليا للقاعدة، فانه من المرجح ان يكثف التنظيم جهوده لزرع عملائه في ارض الوطنquot;.

البيت الابيض ينفي ضلوعه في تسريب معلومات تصب في مصلحة القاعدة

ونفى البيت الابيض ضلوعه في تسريب معلومات، نسفت اعواما من عمل شركة متخصصة في مراقبة تنظيم القاعدة ومنظمات ارهابية اخرى.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;نحن قلقون جدا لتبلغ هذا الامرquot;.

وردا على سؤال اذا كان البيت الابيض مصدر هذا التسريب الذي كشفته صحيفة واشنطن بوست قالت quot;لسنا الجهة المسؤولةquot;. وذكرت الصحيفة ان شركة quot;اس آي تي ايquot; اشارت الى خسارة تقنيات لرصد وتسجيل اشرطة فيديو ورسائل سرية وانذارات بعمليات انتحارية للقاعدة، لان قنوات التلفزة بثت الشهر الفائت شريط فيديو لاسامة بن لادن قبل نشره رسميا، وذلك على خلفية تسريب معلومات في الادارة.

واضافت ان الشركة كانت تلقت شريط فيديو بن لادن وقبلت في السابع من ايلول/سبتمبر بعد مناقشات مع مسؤولين اثنين في البيت الابيض بتسليمه الى الادارة، شرط الا تكشف الاخيرة ان الشريط بحوزتها حتى نشره رسميا. ولكن بسبب هذا التسريب، علمت القاعدة بان الشركة اخترقت نظام التواصل لديها.

واضافت المتحدثة باسم البيت الابيض ان الحكومة quot;تشجعquot; الاميركيين على تسليمها معلومات مماثلة، وحين يحصل ذلك quot;نحرص على ابلاغهم اننا سنحمي مصادرهمquot;. واوضحت ان البيت الابيض، على جاري عادته، سلم معلومات الشركة المتخصصة الى اجهزة الاستخبارات حين تلقاها. وسئلت بيرينو عن امكان فتح تحقيق لتحديد مصادر التسريب، فاحالت الامر إلى مدير الاستخبارات الوطنية والاجهزة التابعة له.