الياس توما من براغ : بدأ وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط مساء اليوم زيارة رسمية إلى تشيكيا بهدف تعزيز علاقات مصر مع تشيكيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وستترأس في النصف الأول من عام 2009 الاتحاد الأوروبي لنصف عام.

ويتضمن برنامج زيارة الوزير المصري إجراء محادثات غدا مع نظيره التشيكي كارل شفارتسنبيرغ ومع رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك كما سيستقبله الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس.

وعلمت quot; إيلاف quot; أنه سيتم خلال هذه المباحثات مناقشة العلاقات الثنائية بين القاهرة وبراغ وإمكانيات تعميقها وتطويرها وزيارة الرئيس التشيكي إلى مصر المتوقعة نهاية هذا العام ، إضافة إلى بحث القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية الآنية والعملية السلمية في الشرق الأوسط وعلاقات الاتحاد الأوروبي بدول البحر الأبيض المتوسط.

ويرى مراقبون من تشيكيا ومصر على حد سواء بان العلاقات السياسية بين البلدين ممتازة وتقليدية ، أما العلاقات في المجال الاقتصادي فلم ترتق حتى اليوم إلى المستوى المتقدم الذي تريده قيادات البلدين ولذلك يلاحظ حرص القاهرة على تفعيل وتوسيع هذا التعاون في مختلف المجالات الأمر الذي عكسته الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي إلى براغ وزير السياحة المصري زهير جرانة والزيارة التي ينتظر أن يقوم بها وزير النقل المصري محمد لطفي منصور نهاية هذا الشهر إلى براغ.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتشيكيا كان العام الماضي 177 مليون دولار أما خلال السبعة اشهر الأولى من هذا العام فقد كان حجم التبادل 86,96 مليون دولار منها صادرات تشيكية إلى مصر بقيمة 72,94 مليون دولار وواردات تشيكية بقيمة 14,2 مليون دولار .

وكان من المقرر أن يزور وزير الخارجية المصري قبل براغ العاصمة السلوفاكية براتيسلافا أمس وأمس الأول غير أن ارتباطات طارئة له في القاهرة جعلته يطلب تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.