قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



بروكسل: اقترحت فرنسا تعزيز التعاون بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي الذي ترى ان لا غنى عنه سواء في افغانستان او في كوسوفو والذي تقف تركيا دونه حاليا كما افادت مصادر دبلوماسية الثلاثاء.

واوضح مسؤول في الحلف الاطلسي لفرانس برس ان باريس ارسلت في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الحالي الى سفراء باقي دول الحلف الاطلسي ال25 بيانا مختصرا بعنوان quot;اقتراح لتعزيز الشفافية والتعاون بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسيquot;، مشيرا الى quot;اجواء الانفتاح الجديدةquot; بين باريس والحلف.

وعدد البيان اربعة اقتراحات اولها quot;تقديم عرض منهجي لبرنامج وحصيلة رئاسة الاتحاد الاوروبي امام مجلس حلف شمال الاطلسيquot; الذي يضم سفراء الدول ال26 الاعضاء وبينها 21 دولة عضوا في الاتحاد الاوروبي. ويدعو الاقتراح الثاني الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي الى دعوة قادة كل منهما للتحدث اكثر امام محافل الاخرى.

وفي الاقتراح الثالث تدعو باريس الى تنمية الاتصالات بين الوكالة الاوروبية للدفاع وقيادة الحلف في نورفولك (فرجينيا) المكلفة تحديث القوات المسلحة لدول الحلف بما فيها برامج التسلح. واخيرا، تقترح فرنسا وضع آلية تتيح لمراكز ازمات الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي تبادل المعلومات.

وقال دبلوماسي اوروبي ان الهدف من ذلك التغلب على العائق التركي بquot;تحريك العلاقة بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي المعطلة منذ عامينquot; بعد انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبي.

ففي مجال التعاون لا توافق تركيا على التناقش مع الاتحاد الاوروبي سوى في اطار الاتفاق الذي يطلق عليها quot;برلين+quot; والذي يضع امكانات الحلف الاطلسي تحت تصرف الاتحاد الاوروبي عند الحاجة. الا ان هذا النوع من الاجتماعات يستبعد قبرص غير العضو في الحلف الاطلسي ما يحول دون اي اتفاق رسمي للتعاون الميداني بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي.

واوضح دبلوماسي اخر انه quot;مع اقتراب تولي فرنسا رئاسة الاتحاد الاوروبي في النصف الثاني من عام 2008 ترمي هذه المبادرة الى تذليل الصعوبات التي يثيرها الموقف التركي للبعثات المدنية للاتحاد الاوروبي كما في افغانستان اليوم وكوسوفو غداquot;.