53 في المئة من الذين صوتوا لأحمدي نجاد نادمون
إيران تبني قاعدة جوية على حدودها مع أفغانستان

يوسف عزيزي من طهران: دشنت إيران قاعدة جوية عسكرية جديدة على حدودها مع أفغانستان/شرق البلاد. وقال الجنرال أحمد ميغاني قائد القوات الجوية الايرانية في مراسم الافتتاحquot; إن تدشين هذه القاعدة تم من أجل تطوير الإستعداد العسكري لقواتنا المسلحة ومواجهة أي هجوم محتمل على البلاد. وتقع القاعدة الجوية الإيرانية الجديدة التي أطلق عليها اسم قاعدة quot;قائم آل محمدquot; بالقرب من مدينة بيرجند عاصمة محافظة خراسان الجنوبية وتضم مقاتلات إيرانية وأنظمة رادار متطورة.

ومنذ عهد الشاه السابق تركزت القواعد العسكرية الإيرانية في شمال البلاد وغربها لصد أعداء إيران السابقين أي الإتحاد السوفياتي شمالاً والعراق البعثي غربًا. غير أن حضور القوات الاميركية والغربية في افغانستان ادى بالسلطات الايرانية أن تقوم بتدشين قواعد جديدة في شرق البلاد.

الى ذلك أظهرت آخر استطلاعات للرأي قامت بها مؤسسة رسمية في ايران أن شعبية الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انخفضت بشدة حيث أن 53 في المئة من الذين صوتوا له في الانتخابات الرئاسية الماضية (تموز 2005) اكدوا انهم لن يصوتوا له في المرة المقبلة اذا تكررت الانتخابات في الظروف الراهنة وذلك خلافًا لتصريحات مستشاري احمدي نجاد الذين يعتقدون بأن شعبيته ارتفعت بعد جولاته الاولى للمحافظات.

وقامت بهذا الاستطلاع المؤسسة الطالبية الايرانية لاستطلاع الرأي (ايسبا) التابعة لمؤسسة الجهاد الجامعي. وقد تم الاعلان امس عن هذه النتائج بحضور ممثلين عن الاحزاب الاصلاحية والمحافظة. وقد اعتبر المراقبون ذلك مؤشرًا لإنحسار شعبية الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وردًا على سؤال quot; هل لا تزال تحتفظ بنظرتك في التصويت لاحمدي نجادquot; قال 47 في المئة من المستطلعين انهم سيصوتون له مرة اخرى في الانتخابات الرئاسية المقبلة فيما 53 في المئة من المستطلعين بدلوا رايهم وقالوا انهم سيصوتون لمرشحين اخرين.

وكانت النتيجة النهائية للاستطلاع حول مرشحي الانتخابات الرئاسية السابقة في حال تكرارها حاليًا كالتالي: مهدي كروبي (الرئيس السابق للبرلمان) 69 في المئة والرئيس احمدي نجاد 66 في المئة ومحمد باقر قاليباف (رئيس بلدية طهران) 54 في المئة وهاشمي رفسنجاني (رئيس مجلس الخبراء) 52 في المئة ومصطفى معين (وزير التعليم العالي سابقا) 34 في المئة.

على صعيد آخر، أنهى نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونين أمس الثلاثاء، اليوم الاول من جولة جديدة للمحادثات في طهران مع وفد ايران برئاسه جواد وعيدي نائب سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي حول البرنامج النووي الايراني. وقد بحث وفد الوكالة الدوليه مع المسؤولين الايرانيين الجوانب الفنية والتقنية المتعلقة بأجهزة الطرد المركزي من طراز quot;بي واحد وبي اثنينquot;. وتستغرق جولة المحادثات الجديده 3 أيام و تأتي في اطار اتفاق الشفافية الذي ابرمته طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في آب الماضي، بهدف الاجابة على كافة اسئلة واستفسارات الوكالة بشأن البرنامج النووي لإيران. وكان وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصل الى طهران ليل الاثنين الثلاثاء.