باريس: نشرت الجريدة الفرنسية الرسمية اليوم نص الإتفاق العسكري الذي أبرمته فرنسا وليبيا في 25 تموز/يوليو في ظروف مثيرة للجدل غداة الإفراج عن الممرضات والطبيب البلغار وينص بالخصوص على تدريب قوات ليبية خاصة.

ويشمل الإتفاق الذي كانت صحيفة quot;لوكانا

الطبيب البلغاري الذي سجن في ليبيا يحاول استعادة حياته بهدوء
ر انشينيهquot; كشفته جزئيًا في 29 اب/اغسطس quot;اقامة تعاون دفاعي وفي مجال الصناعات الدفاعيةquot;، وبيع عتاد عسكري الى ليبيا وتدريب قوات خاصة ليبية.

ودخل الإتفاق حيز التطبيق في 25 ايلول/سبتمبر لفترة غير محددة ويحمل توقيع وزيرا الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والليبي عبد الرحمن شلقم. وينص الاتفاق، المكون من 11 بندًا، بالخصوص على quot;تبادل وجهات النظر والمعلوماتquot; وquot;زيارات خبراء من الطرفينquot; وخاصة quot;بيع عتاد وانظمة دفاعquot; الى ليبيا وquot;حماية وتشجيع الاستثمارات المشتركة في مجال الدفاعquot;.

ومن أهداف تلك الشراكة كما جاء في نص الوثيقة المنشورة تمكين ليبيا من quot;استكمال قدراتها الدفاعية الوطنية وتحديث عتادها في مجالي الدفاع والامنquot;. كذلك ينص على بيع quot;عتاد الأمن، وبشكل خاص المخصص للحدود والموانئ، والاليات العسكرية بكافة انواعها وانظمة الدفاع الجوية وزوارق الدورياتquot; الى ليبيا وquot;تجهيزات الطيران والانظمة الفضائيةquot;.

وتطرقت الوثيقة ايضًا الى quot;امكانية القيام بمناورات عسكرية مشتركةquot; وquot;تدريب الكوادر على القيادة والمراقبةquot; وquot;تدريب وحدات عسكرية خاصة وقوات خاصة ووحدات من حرس الحدودquot;.

وبعد الاتفاق، أعلنت ليبيا التوقيع على اتفاق مع المجموعة الاوروبية للدفاع والفضاء اي.ايه.دي.اس الذي ينص على بيع طرابلس صواريخ من طراز ميلان بقيمة 189 مليون يورو.

ويفترضأن تتشكل الخميس في فرنسا لجنة برلمانية للتحقيق في الظروف التي تم فيها الإفراج عن الممرضات والطبيب البلغار والتي تدخل فيها الرئيس نيكولا ساركوزي شخصيًا، وذلك بناء على طلب من المعارضة الاشتراكية التي نددت بـ quot;صفقة مريبةquot; مع ليبيا.