واشنطن: اعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيلتقي شخصيا الدالاي لاما في 16 تشرين الاول/اكتوبر، مجازفا بزيادة الغضب الصيني. وسيلتقي بوش الدالاي لاما في البيت الابيض، في اطار خاص بعيدا عن وسائل الاعلام، كما قال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو، على غرار ما فعل في السابق لئلا يثير غضب الصين على الارجح.

وسيحضر بوش في اليوم التالي في واشنطن حفلا رسميا يقلد خلاله الكونغرس الدالاي لاما ميدالية الكونغرس الذهبية. وستكون المرة الاولى التي يظهر فيها بوش معه في مناسبة عامة.وسبق للصين ان اعلنت معارضتها quot;الشديدةquot; للحفاوة التي خص الكونغرس بها رجلا تعتبره انفصاليا. وقد يزيد اللقاء مع بوش من تعقيد المسألة.

وحرصت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو على التقليل من اهمية القضية، ودافعت في الوقت نفسه عن قرار بوش، مشيدة بالدالاي لاما ومعربة عن الامل في ان يتمكن الرئيس الصيني هو جينتاو quot;من اكتشاف الدالاي لاما كما يراه الرئيس (بوش)، زعيما روحيا ورجل سلامquot;.وقالت انquot;بوش يتفهم هواجس الصينيينquot;.

لكنه ابلغ الرئيس الصيني بعزمه على حضور احتفال الكونغرس، خلال محادثاتهما الثنائية الاخيرة في ايلول/سبتمبر خلال قمة آسيا-المحيط الهادىء في استراليا، وان حضوره quot;يجب الا يكون حدثا في نظر الصينيينquot;، كما قالت.ويحضر بوش معظم احتفالات تقليد ميدالية الكونغرس الذهبية، كما اوضح البيت الابيض.

من جهة اخرى، قالت المتحدثة ان الدالاي لاما quot;زعيم روحي يناضل من اجل الحرية والديموقراطية، وهذا ما يؤيده الرئيس ايضاquot;، وان بوش الذي يتباهى بالتحدث صراحة مع الصين، سيشارك اذن quot;بفخرquot; في احتفال الكونغرس، كما ذكرت.

واوضحت المتحدثة انه سيلقي كلمة مقتضبة quot;ويعيد تأكيد وجهة نظرنا ومفادها ان الدالاي لاما زعيم روحي كبيرquot;.واضافت انه quot;يقود حركة لا ترمي فقط الى الاستقلال عن الصين، لكنها تدافع ايضا عن حقوق شعب التيبتquot;.

وتدين الصين استغلال الدالاي لاما quot;من بعض البلدان او الاشخاص للتدخل في شؤونها الداخليةquot;، كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانشاو، قبل الاعلان عن اللقاء بين بوش والدالاي لاما.

وادى لقاء بين الدالاي لاما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، هو الاول من نوعه يحدده لزعيم التيبت رئيس حكومة المانية، الى اندلاع ازمة دبلوماسية بين بكين وبرلين اواخر ايلول/سبتمبر.

وتؤكد الصين انها حررت التيبت من الظلم الاقطاعي لدى احتلالها في 1949. واقامت فيها منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في 1965.وفر الدالاي لاما بعد فشل انتفاضة ضد السلطة الصينية في 1959. وتعتبره الصين انفصاليا في المنفى.