منح جائزة نوبل للسلام لـ آل غور وهيئة التغيرات

دوريس لسنغ المرأة الرقم 34 التي تفوز بجائزة نوبل
إنها كأية جائزة أخرى، وقد استلمت العديد منها

واشنطن-برلين: اعلن البيت الابيض الجمعة ان منح جائزة نوبل للسلام الى نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور لن يؤدي الى تغيير سياسة جورج بوش في مجال التغييرات المناخية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو quot;طبعا، انه تقدير كبير ونحن واثقون بان نائب الرئيس (السابق) مسرورquot;، مؤكدا ان الرئيس بوش quot;سعيدquot; بدوره. وردا على سؤال عما اذا كان منح هذه الجائزة سيضاعف الضغط على ادارة بوش لتبديل سياستها البيئية، اجاب quot;كلاquot;.

ومنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2007 لكل من نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور وهيئة التغيرات المناخية التابعة للامم المتحدة، اللذين يحذران، كل على طريقته، من التداعيات المأسوية للاحتباس الحراري.

هيلاري كلينتون تهنئ غور بفوزه بجائزة نوبل للسلام

وهنأت هيلاري كلينتون المرشحة الديموقراطية لدخول سباق الرئاسة في البيت الابيض آل غور على فوزه بجائزة نوبل للسلام لعمله في الدفاع عن البيئة.

ونشرت كلينتون رسالة على موقعها الالكتروني بعنوان quot;مبروكquot; وجهتها الى غور الذي عمل نائبا للرئيس مرتين في ادارة زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون. وجاء في الرسالة quot;تهنئتنا لغور بنيله جائزة نوبل للسلام التي يستحقها. إن اخلاصه وعمله الدؤوب لعبا دورا مهما في نشر الوعي الدولي بالاحتباس الحراريquot;.

واثار فوز غور بالجائزة التكهنات حول ما اذا كان غور سيدخل سباق الرئاسة عن الحزب الديموقراطي في الانتخابات التي ستجري في 2008.كما بعث السناتور الديموقراطي السابق الذي يخوض سباق الرئاسة جون ادواردز برسالة تهنئة الى غور.

وفاز فيلم آل غور (59 عاما) الوثائقي quot;حقيقة مزعجةquot; (اينكونفينينت تروث) الذي حذر من عواقب الاحتباس الحراري بجائزة اوسكار عام 2006.وقال ادواردز ان الجائزة تسلط الضوء على اكثر الحقائق المزعجة وهي ان اختيار جورج بوش رئيسا هدد السلام والازدهار في كوكب الارض باكملهquot;. وكان غور خسر انتخابات الرئاسة عام 2000 امام جورج بوش.

ميركل تعتبر ان آل غور وهيئة التغرات المناخية quot;ايقظا الضمير العالميquot;

من جانبها اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان جائزة نوبل للسلام التي منحت لكل من آل غور وهيئة التغيرات المناخية تكافىء التزاما quot;أسهم في ايقاظ الضمير العالميquot; حيال مخاطر التغير المناخي.

وقالت ميركل في رسالة تهنئة نشرت على موقع حكومتها الالكتروني quot;منذ سنوات عدة، أسهم آل غور بالتزامه الشخصي كما لم يفعل سواه في ايقاظ الضمير العالمي بما يدعو الى تطوير استراتيجيات فعالة ضد التغير المناخيquot;.

واضافت ان هيئة التغيرات المناخية، وهي مجموعة العمل التابعة للامم المتحدة حول المناخ، التي شاطرت آل غور الجائزة، quot;زادت تفهمنا للاسباب والاليات المطروحة على المحك في التغيرات المناخية وبذلك جعلت من قدرتنا وواجبنا على التحرك من الان فصاعدا امرا واضحاquot;، مذكرة بان quot;مخاطر التغير المناخي تعتبر بين ابرز تحديات الانسانية في القرن الحادي والعشرينquot;.