البيت الابيض يشيد بحماية اسرار الدولة

اميركا ترفض النظر بدعوى المصري ضد السي آي ايه

بيلوسي تخالف بوش وتؤكد أن أميركا تستخدم التعذيب

وثيقة حكومية اميركية تبرر الاستجوابات العنيفة

السي.اي.ايه تلغي عقوبة المغطس

واشنطن: ذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الجمعة ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) تحقق في عمل مدير قسم التفتيش الداخلي في الوكالة الذي اثار استياء موظفيها بسبب حملته للتحقيق في مزاعم ممارسة التعذيب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حاليين وسابقين ان مايكل هايدن مدير الquot;سي اي ايهquot; امر بالتحقيق في ما اذا كان مدير قسم التفتيش الداخلي في الوكالة جون هيلغرسون قد بدأ حملة ضد مسؤولي الوكالة العاملين في برنامج الاعتقال والذين يزعم انهم استخدموا التعذيب في التحقيق مع المشتبه بضلوعهم في الارهاب.

وذكرت ان quot;التحقيق يركز خصوصا على شكاوى من ان مكتب هيلغرسون لم يتصرف بطريقة نزيهة وحيادية في حكمه على عمليات الوكالة، لكنه بدأ حملة ضد من شاركوا في برنامج الاعتقال المثير للجدلquot;.

واضافت الصحيفة ان مكتب هيلغرسون حذر مطلع 2004 من ان بعض اجراءات التحقيق التي توافق عليها الوكالة تنتهك الميثاق الدولي ضد التعذيب.ووفق المصدر نفسه فان هيلغرسون يوشك الانتهاء من تحقيقات عدة في عمليات الاعتقال والتحقيق التي مارستها الquot;سي اي ايهquot; وفي برنامجها لنقل المعتقلين الذي اشتمل على اعتقال المشتبه فيهم واحتجازهم في دول اخرى او تسليمهم لمسؤولين في تلك الدول.

واشارت الصحيفة الى ان المفتش العام يتمتع بسلطة التحقيق مع مدير الوكالة، لكن الغريب ان يجري المدير تحقيقا حول مكتب التفتيش. وصرح المتحدث باسم الوكالة للصحيفة ان هايدن يدعم المفتش عموما.

وقال بول غيميغليانو ان هايدن يريد فقط quot;مساعدة هذا المكتب مثل اي مكتب اخر في الوكالة على القيام بعمله الحساس بشكل افضلquot;. وقدم مكتب المفتش العام في الوكالة في وقت سابق تقريرا عن الاخفاقات قبل 11 ايلول/سبتمبر 2001، ما اثار استياء كثيرين داخل الوكالة.