اميركا تكثف مكافحة التصدير غير القانوني للسلاح

اميركا ستبيع 4 دول عربية اسلحة بقيمة 4،1 مليار دولار

غيتس: قوانين الحد من التسلح تبطىء المبيعات للحلفاء

الكويت: قال رئيس الوزراء الكويتي بالانابة الشيخ جابر المبارك الصباح في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية الجمعة ان بلاده ستشتري من الولايات المتحدة صواريخ من طراز باتريوت.

وفي سياق رده على سؤال عن صفقات التسلح التي اعلنت عنها واشنطن مؤخرا مع حلفائها في الشرق الاوسط، قال الشيخ جابر الذي يشغل منصب وزير الداخلية ووزير الدفاع quot;الكويت لديها صفقات لكنها لا تتضمن طائرات بل معدات مثل الزوارق ومضادات جوية مثل باتريوتquot;.

ولم يشر الشيخ جابر الى قيمة الصفقات. وكانت واشنطن اعلنت في تموز/يوليو الماضي عن اتفاقات تسلح مع السعودية بقيمة 20 مليار دولار، ومع مصر بقيمة 13 مليار دولار، واسرائيل بقيمة 30 مليار دولار، وذلك لمواجهة تنامي نفوذ اخصامها في المنطقة، لا سيما ايران.

الى ذلك، جدد الشيخ جابر التاكيد ان بلاده لن تسمح باستخدام اراضيها لشن اي هجوم ضد ايران. وقال في هذا السياق quot;ايران دولة جارة مسلمة ولا نرضى ان يتم الاعتداء عليها انطلاقا من الاراضي الكويتية (..) ان الموقف الكويتي واضح لا لبس فيه بهذا الصددquot;.

وللاميركيين قاعدة عسكرية في الكويت بالقرب من الحدود السعودية، ومعسكر في الشمال بالقرب من الحدود العراقية. ويتمركز 15 الف عسكري اميركي في الكويت التي شكلت منطلقا اساسيا للاجتياح الاميركي للعراق في 2003. وكانت الولايات المتحدة قادت في 1991 تحالفا عسكريا ضخما لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.