غزة: قالت صحيفة معاريف الاسرائيلية الصادرة صباح الاحد ان حركة حماس تخطط لتنفيذ عملية كبيرة لافشال مؤتمر الخريف القادم . على حد قولها .
وقالت الصحيفة ان حماس تحاول تصدير عملية كبيرة من قطاع غزة بقصد تعطيل quot; نجاح مؤتمر الخريف quot; المقرر في انابوليس ، وتستند الصحيفة في معلوماتها الى اجهزة الامن الفلسطينية والتي تقدر ان حماس تخطط لتنفيذ عملية اختطاف مشابهة لعملية اختطاف جلعاد شليط .
وتقول معاريف : حسب اجهزة الامن الفلسطينية فان نشطاء حماس يحفرون هذه الايام نفقا شمال قطاع غزة ( نفق الهجوم ) باتجاه حدود اسرائيل وان هذا النفق سيستخدم لتسلل خلية الى داخل اسرائيل مشابهة لما وقع في كمعسكر كيرم شالوم . والقيام بخطف جندي اسرائيلي اخر .
وحسب التقديرات الاستخبارية الفلسطينية ذاتها فان العملية من المقرر ان تقع بالتزامن مع مؤتمر انابوليس بهدف افشاله ، او الاحتمال الثاني هو اطلاق موجة من الصواريخ اثناء انعقاد المؤتمر ما سيؤدي الى تعطيل المؤتمر .
وتقول معاريف : وبالمقابل تواصل حماس تقديراتها ان اسرائيل تخطط لعملية اجتياح ضد غزة وتبرير حفر الانفاق تحت منازل المسؤولين في الحركة لتمكينهم من الهروب بسرعة وان انفاقا حفرت تحت منازل سعيد صيام وزير داخلية حماس وعضو البرلمان مشير المصري .
مسؤول الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية عاموص يدلين يقول ان حماس غير راضية عن مؤتمر الخريف ولذلك تخطط لعملية تفشل هذا المؤتمر .
مصدر عسكري اسرائيلي يقول ان حماس لا تطلق صواريخا في الفترة الاخيرة وانما تسمح لمنظمات اخرى باطلاق هذه الصواريخ وتكتفي حماس باطلاق قذائف الهاون .
الامن الفلسطيني في الضفة الغربية يعتقد ان حماس لن تتمكن من انتاج عملية تفجيرية من الضفة لان نشاط اجهزة الامن الفلسطيني يحبط جهودهم ولذلك سيحاولون تصديرها من غزة .
وبالفعل ففي الاسابيع الاخيرة اعتقل الامن الفلسطيني عشرات نشطاء حماس وصادروا اسلحة ولكن معظمهم جرى اطلاق سراحهم بعد التحقيق معهم .ولكن التقديرات ان حماس في الضفة لا تزال متحفزة .