دمشق: ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) اليوم الاربعاء ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي برنار كوشنير تطرقا خلاله الى العلاقات الثنائية والوضع في لبنان. وقالت الوكالة ان الحديث بين الوزيرين تطرق الى quot;العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في لبنانquot;.

واضافت ان الوزير الفرنسي quot;عرض لمهمة الوفد الوزاري الاوروبيquot; الذي سيزور لبنان الجمعة والسبت ويضم وزراء خارجية كل من فرنسا واسبانيا وايطاليا وquot;عزمه حث الاطراف اللبنانية على التوافق في ما بينها لانتخاب رئيس توافقي للجمهورية يوحد اللبنانيينquot;. وتابعت سانا ان المعلم اكد من جانبه quot;دعم سوريا لكل الجهود الهادفة الى تحقيق الوفاق بين اللبنانيين والحرص على امن واستقرار لبنانquot;.

كما ابدى quot;استعداد سوريا للحوار مع فرنسا من اجل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والمساهمة في ايجاد حلول سياسية للمسائل القائمة في المنطقة بما يضمن الامن والاستقرار فيهاquot;، بحسب الوكالة. وكان كوشنير الغى في ايلول/سبتمبر الماضي لقاء كان سيجمعه بالمعلم اثر اغتيال نائب لبناني.

وقال كوشنير في 26 ايلول/سبتمبر في نيويورك انه الغى لقاء كان مقررا مع نظيره السوري وليد المعلم، بسبب احساسه بquot;الصدمةquot; لاغتيال النائب اللبناني من الغالبية المناهضة لسوريا انطوان غانم.

وقال كوشنير للصحافيين على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة quot;شعرت بصدمة بالغة اثر هذا الاغتيال الاخير، مثلما اشعر بالصدمة في كل مرة. وفكرت انه يجب الا التقي نظيري كما كان مقرراquot;. واغتيل النائب اللبناني انطوان غانم في منطقة سن الفيل المسيحية في ضاحية بيروت الشرقية في 19 ايلول/سبتمبر في عملية اعتبرت الاكثرية النيابية ان سوريا تسعى من وراءها لانقاص عددها قبيل انتخاب خلف لرئيس الجمهورية الحالي اميل لحود حليف دمشق.