الكويت: يعقد وزراء داخلية دول جوار العراق إجتماعهم الرابع المقرر في الكويت يوم الثلاثاء المقبل برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالنيابة وزير الداخلية وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح. ويبحث الاجتماع الذي يشارك فيه وزراء داخلية الكويت والسعودية والعراق وسوريا والاردن وايران وتركيا، إضافة الى مصر والبحرين وحضور ممثل السكرتير العام للامم المتحدة لشؤون العراق وممثل جامعة الدول العربية في بغداد الوضع الامني الخطير في العراق والامن الاقليمي بمفهومه الشامل.

كما سيبحث المجتمعون عددًا من الموضوعات التي تتعلق بدعم وتعزيز التنسيق والتعاون الامني، فيما بين الدول المجاورة للعراق للسيطرة على تداعيات الاوضاع الامنية هناك وسبل تطويق تأثيراتها الاقليمية، فضلاً عن توصيات الاجتماعات الثلاثة السابقة ووضع استراتيجية امنية لمكافحة الارهاب ومساعدة العراق على تحقيق الامن والاستقرار على اراضيه.

وكان الاجتماع الاول لوزراء داخلية دول الجوار للعراق عقد في العاصمة الايرانية طهران عام 2004 فيما عقد الاجتماع الثاني في العام الماضي بمدينة اسطنبول التركية. واكد الوزراء في اجتماع طهران ببيانهم الختامي سيادة العراق واستقلاله السياسي ووحدة اراضيه مشددين على ضرورة تعزيز الجهود الامنية في مسائل امن الحدود. وفي اجتماع اسطنبول دعا الوزراء الى تفعيل التدابير الامنية على الحدود وتبادل المعلومات للسيطرة على تحركات العناصر الارهابية من والى العراق وصولاً الى استئصال جذور ومصادر الارهاب.

واتفق الوزراء في اجتماعهم الثالث بجدة على توقيع بروتوكول أمني بين دول الجوار والعراق كما اتفقوا على انشاء سكرتارية للاجتماعات يكون مقرها بغداد تتولى أعمال التنسيق والاعداد والتحضير للاجتماعات الوزارية ومتابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات وتوصيات بالتنسيق مع ضباط الاتصال في الدول الاعضاء وتم تكليف وزارة الداخلية العراقية لتقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.

يذكر ان لجنة الخبراء ستعقد اجتماعاتها التحضيرية يومي السبت والاحد المقبلين لاعداد جدول اعمال ملفات واجندة اجتماع الوزراء واعداد ما سيتم الاتفاق عليه وتوقيعه بصورة نهائية.