الرباط: أعلن مصدر مقرب من الحكومة المغربية السبت، أن المغرب وفرنسا سيوقعان اتفاق تعاون في المجال القضائي خلال زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بين 22 و24 الجاري الى المغرب.

ويتناول الإتفاق الأول quot;تحديثquot; الاطار القضائي الذي يرعى التعاون بين البلدين منذ 1957، في حين يعتبر الاتفاق الثاني نصًا ملحقًا باتفاق العام 1981 حول تبادل السجناء بين البلدين.

وبموجب اتفاق 1981 الثنائي يحق للسجين الفرنسي المسجون في المغرب او للسجين المغربي الذي يقضي عقوبته في فرنسا أن يطلب نقله الى بلده لاكمال عقوبته فيه.

ويتضمن الاتفاق الاضافي الذي سيتم التوقيع عليه الاثنين في مراكش (جنوب) امكانية ان يختار حملة الجنسيتين الفرنسية والمغربية في آن، البلد الذي يفضلون قضاء عقوبتهم فيه، كما اوضح المصدر عينه.

وسيوقع على الاتفاقيتين بالأحرف الاولى وزير العدل المغربي عبد الواحد راضي ونظيرته الفرنسية رشيدة داتي بحضور كل من العاهل المغربي الملك محمد الخامس والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ومن المقرر ان يتم توقيع اتفاقيات اخرى خلال زيارة ساركوزي الى المغرب من بينها اتفاقية تنص على انشاء فرنسا خطا للسكك الحديد مخصصا لقطار السرعة الكبيرة (تي جي في) بين طنجة (شمال) ومراكش (جنوب) يبلغ طوله 525 كلم.