يريفان: اعلن المكتب الصحافي للرئاسة الارمنية السبت ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيقوم بزيارة رسمية الى ارمينيا في 22 و23 تشرين الاول/اكتوبر الجاري.ومن المقرر ان يجري احمدي نجاد في هذه المناسبه مباحثات مع نظيره الارمني روبرت كوتشاريان يعقبها مؤتمر صحافي مشترك للاثنين. كما يوقع الجانبان سلسلة من الاتفاقات الثنائية بمناسبة هذه الزيارة التي سيلتقي احمدي نجاد خلالها ايضا رئيس الجمعية الوطنية تغران توروسيان واساتذة وطلبة جامعة يريفان.

ويزور احمدي نجاد ايضا في هذه المناسبة نصبا تذكاريا لضحايا المجازر التركية والمسجد الازرق في يريفان. ومن المقرر ايضا ان يجتمع احمدي نجاد مع الجالية الايرانية في ارمينيا. وتسعى ارمينيا الى توثيق العلاقات مع ايران للحد من عزلتها.

وتواجه ارمينيا ايضا حظرا اقتصاديا يفرضه عليها اثنان من جيرانها هما اذربيجان وتركيا بسبب النزاع المتعلق بناغورني قره باخ، الجيب الاذربيجاني الذي تسكنه اغلبية ارمنية، والجهود الارمنية للحصول على اعتراف دولي باعتبار المذابح التي جرت في عهد الامبراطورية العثمانية من 1915 الى 1917 هي جرائم ابادة. وفي اذار/مارس الماضي، افتتح احمدي نجاد وكوتشاريان في ارمينيا خط انابيب للغاز بين البلدين للحد من اعتماد ارمينيا على الغاز الروسي.