كييف: وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد الى اوكرانيا في اول محطة من جولة اوروبية يجري خلالها محادثات حول مشروع نشر الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا الشرقية الذي يلقى معارضة روسية شديدة.
وافادت صحافية في وكالة فرانس برس ان غيتس وصل بعد ظهر اليوم الى مطار كييف الدولي.
ويلتقي غيتس اليوم في كييف نظيره التركي في وقت تهدد انقرة بالتدخل عسكريا في شمال العراق لمطاردة المتمردين الاكراد الاتراك المتحصنين فيه، على الرغم من معارضة واشنطن وبغداد.
ويلتقي ايضا الاحد نظراءه الاوكراني والالباني والكرواتي والمقدوني قبل اجتماع لمجلس وزراء خارجية دول اوروبا الجنوبية والشرقية الاثنين في كييف.
وسيجري غيتس محادثات الاثنين مع الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشنكو المقرب من الغرب ورئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش المقرب من موسكو، فيما يجري حاليا في كييف تشكيل حكومة جديدة مقربة من الغرب على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في 30 ايلول/سبتمبر.
وسينتقل غيتس الثلاثاء الى تشيكيا التي تجري الولايات المتحدة مفاوضات معها لنصب محطة رادار في اطار نظام الدرع المضادة للصواريخ التي تسعى لنشرها في اوروبا الشرقية.
ويشارك غيتس الاربعاء والخميس في هولندا في اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع دول منظمة الحلف الاطلسي سيحث خلاله الدول الاعضاء على ارسال تعزيزات الى افغانستان.