غيتس يريد دعما أكبر لقوات الإحتلال في أفغانستان
الياس توما من براغ : وصل مساء اليوم إلى براغ وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قادما من أوكرانيا وذلك لبحث موضوع الدرع الصاروخي الذي تريد الولايات المتحدة إقامته في تشيكيا وبولندا.

ويتضمن برنامج غيتس غدا إجراء محادثات مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس ومع رئيس الحكومة ميريك توبولانيك ومع نظيرته فلاستا باركانوفا ومع رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي يان هاماتشيك إضافة إلى اللقاء بزعيم أقوى أحزاب المعارضة الحزب الاجتماعي الديمقراطي ييرجي باروبيك .

وستتركز المحادثات حسب المصادر الرسمية التشيكية على وضع القاعدة الرادارية الأمريكية في تشيكيا ونتائج المباحثات الأخيرة التي أجراها غيتس في موسكو إضافة إلى بحث التعاون بين البلدين في البعثات العسكرية المختلفة في الخارج .

وتأتي زيارة غيتس إلى تشيكيا قبل أسبوع من إجراء جولة جديدة من المباحثات التشيكية الأمريكية حول مضمون الاتفاقية التي ستنظم وضع القاعدة الأمريكية والقوة التي ستخدم فيها .

وحسب صحيفة هالو نوفيني المقربة من الحزب الشيوعي التشيكي المعارض فان الوزير الأمريكي سيطلب من التشيك منح الجنود والمدنيين الأمريكيين الذين سيتواجدون في تشيكيا بالصلة مع القاعدة الرادارية حصانة من الوقوف أمام المحاكم والسلطات التشيكية غير انه لم يتم تأكيد هذه المعلومات . يذكر أن الحكومة التشيكية أعلنت عن مواقف مؤيدة لوضع القاعدة الأميركية في حين ترفض ذلك بقوة المعارضة وكذلك نحو ثلثي سكان تشيكيا .