قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رايس تدعو روسيا الى احترام استقلال مؤسساتها

واشنطن:دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الاثنين العراق وحكومة كردستان العراقية الى اتخاذ quot;تدابير فوريةquot; لانهاء عمليات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.واصدر الوزيران اللذان التقيا خلال النهار بيانا مشتركا في ختام محادثاتهما التي وصفتها رايس بأنها quot;معمقة جداquot;.

واقترحا من جهة اخرى عقد لقاء للجنة الثلاثية (العراق وتركيا والولايات المتحدة) خلال الاجتماع المقبل للبلدان المجاورة للعراق المقرر في اسطنبول في الثاني والثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.واوضح البيان المشترك ان quot;على الحكومة العراقية ان تثبت التزامها حيال الاستقرار الاقليمي في وقت يحصل تقدم حقيقي على صعيد الامن في داخل العراق وتبذل جهود لاطلاق عملية السلام في المنطقةquot;.

وكثفت الولايات المتحدة جهودها الاثنين للحؤول دون حصول توغل للجيش التركي في كردستان العراق، فيما وعد الرئيس جورج بوش المسؤولين الاتراك بالتعاون الاميركي للتصدي للمتمردين الاكراد الذين ينشطون انطلاقا من شمال العراق.

واجرى بوش ايضا محادثات مميزة مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.واعلنت رايس وميليباند انهما اجريا اتصالات رفيعة المستوى مع الحكومتين التركية والعراقية ويجريان quot;اتصالات حثيثةquot; مع الاتحاد الاوروبي وشركائهما الدوليين quot;المعنيين بهذا الملفquot;.

وقالا في البيان quot;ما زلنا نعتقد بأن التعاون والتنسيق بين تركيا والعراق هو الوسيلة الفعالة للقضاء على تهديد حزب العمال الكردستانيquot;.ووعدا من جهة اخرى quot;بتكثيف الجهود مع حلفائهما الاتراك والعراقيين للتوصل الى هدفهما المشترك الذي يقضي بانهاء ارهاب حزب العمال الكردستانيquot;.واكدت رايس والى جانبها نظيرها البريطاني quot;لدينا الامل نفسه في تسوية الوضع في شمال العراق بطريقة سلميةquot;.