الجزائر: أفاد مصدر أمني الأربعاء أن الجيش الجزائري أحبط محاولة اجتماعا لقياديي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة تيزي وزو (100 كلم شرق العاصمة). وقال المصدر ان الجنود عثروا ليل الاحد الاثنين على معسكر يشتبه في ان اسلاميين مسلحين اعدوه لعقد اجتماع quot;وشيكquot; لقيادي فرع القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي خلال عملية تمشيط في غابة إعفاجن ببلدية بوجيمة ولاية تيزي وزو.

وسمحت العملية التي شنها الجيش بناء على معلومات اسلامي اعتقل في ايلول/سبتمبر في تلك المنطقة، بضبط عشرة قنابل تقليدية وخيمة ومواد غذائية. وقام الجنود بتدمير المخابئ التي اعدت لعقد هذا الاجتماع. واكد المصدر ان المجموعة المؤلفة من ثلاثين عنصرا تمكنت من الفرار الى غابة سيدي علي بوناب المجاورة على بعد عشرة كلم من تيزي وزو.

وافادت اعترافات الاسلامي الاسير ان الاجتماع كان متوقعا ان يعقد بين قيادي فرع القاعدة ومسؤولين اخرين. وافادت تقديرات رسمية ان quot;بضع مئاتquot; من الاسلاميين المسلحين ما زالوا ينشطون في الجبال لا سيما مناطق الغابات في شرق الجزائر ومنطقة القبائل.

الجزائر لن ترضخ لشروط الإفراج عن معتقلي غوانتانامو

أكد وزير العدل الجزائري طيب بلعيز في تصريحات نقلتها الصحف الجزائرية الأربعاء ان الجزائر quot;لن ترضخ لاي شروطquot; لإعادة مواطنيها المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا. وقال الوزير الجزائري في تصريحات على هامش لقاء بين الحكومة والولاة ونقلتها الصحف quot;لا علم لي بوجود جزائري معتقل في غوانتانامو يرفض العودة إلى الجزائرquot; مضيفًا quot;واذا ارتكب احدهم جرائم فسيحاكم بموجب القانونquot;.

وما زال 17 جزائريا معتقلين في غوانتانامو في اطار مكافحة الارهاب. وقال بلعيز ان وفدا جزائريا رفيع المستوى توجه الى القاعدة وتحقق من هوياتهم. وتأمل واشنطن في اعادتهم الى السلطات الجزائرية لكنها تشترط ذلك بالحصول على ضمانات بالا يتعرضوا quot;لمعاملة سيئةquot; في الجزائر والا يعودوا الى العمل الارهابي. وترى الجزائر في هذين الشرطين تدخلا في شؤونها الداخلية.

من جهة اخرى، قال بلعيز إن محاكمة مؤسس الجماعية السلفية للدعوة والقتال وزعيمها السابق حسن حطاب ستبدأ في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر في العاصمة الجزائرية، موضحا quot;سواء كان موقوفًا أو هاربًا فإن القانون سيطبق عليهquot;. وكان حطاب استسلم للسلطات الجزائرية في 22 ايلول/سبتمبر. وسيحاكم خصوصا بتهم quot;انشاء منظمة ارهابية والانتماء اليها والقتل العمد واستخدام متفجرات في اماكن عامةquot;.