كييف، امستردام: أعرب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس عن قناعته بأن أوكرانيا لن تصبح عضوا في حلف شمال الأطلسي قريبا. وقال غيتس في مقابلة أجرتها معه محطة إذاعة quot;سفوبوداquot; (الحرية): quot;أعتقد أن هذه المسألة ليست مسألة مستقبل قريب. صحيح أن لدى أوكرانيا رغبة بالانضمام إلى الناتو، ولكن يوجد فيها أيضا الكثير من المعارضين لهذه الخطوة. ولهذا أرى أنه يجب النظر إلى كيفية تطور الأحداث في هذا البلدquot;.

وتشير استطلاعات الرأي العام إلى أن أكثر من نصف المواطنين الأوكرانيين يعارضون انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي. وعلى الرغم من ذلك يردد الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أن الانضمام إلى حلف الناتو يعتبر هدفا إستراتيجيا بالنسبة لأوكرانيا. وأعلن مرارا أنه يعارض إجراء استفتاء عام على مسألة انضمام أوكرانيا إلى الناتو. وقال يوشينكو في حديث للتلفزيون الأوكراني في وقت سابق: quot;لا يعجبني الاستفتاء بشأن الناتو. لم يعرض علينا أحد الانضمام إلى الناتو. والمسألة هي ليست الاختيار بين الانضمام أو عدم الانضمام وإنما نظرية الأمن التي ينبغي علينا صياغتهاquot;.

وترجع مبادرة إجراء الاستفتاء إلى حزب المناطق بقيادة رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش الذي يعارض انضمام أوكرانيا إلى الناتو مؤكدا أن موقف الشعب الأوكراني من إمكانية انضمام البلاد إلى الناتو قد ساء. وذكر أن نتائج استطلاعات للرأي دلت على هذه النزعة. وأعلن يانوكوفيتش أن من الضروري إعادة النظر في أسس السياسة الداخلية والخارجية لأوكرانيا إذ أنها لم تدرس إطلاقا منذ أن أعلن استقلال البلاد في مطلع التسعينات.

ومن جانبه يرى وزير الخارجية الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أن الحديث عن احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو سابق لأوانه حاليا. وقال في حديث للصحفيين: quot;مازال هناك طريق طويل للانضمام. ويتعين قبل ذلك المباشرة بالخطة الخاصة بالانضمام. ومع هذا يجب علينا أن نوضح للناس أن ذلك لا يعني حتمية الانضمام إلى حلف الناتو. وتقوم كرواتيا، على سبيل المثال، بتنفيذ هذه الخطة منذ 9 سنواتquot;. ويؤكد ياتسينيوك أيضا أنه لا يجوز طرح المسألة الخاصة بانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي في استفتاء عام.

غيتس في هولندا للمشاركة في اجتماع للحلف الاطلسي

ووصل غيتس صباحا الى هولندا للمشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء الدفاع في حلف شمال الاطلسي سيعقد الاربعاء والخميس. ويقوم غيتس بجولة في اوروبا، وتوقع الاثنين في كييف ان يكون تعزيز القوة الدولية للمساعدة في حفظ الامن (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي في افغانستان quot;العنوان الرئيسيquot; للمحادثات مع نظرائه في الدول ال25 الاعضاء في الحلف. ووصل غيتس في الساعة 10:30 (8:30 ت غ) الى مطار امستردام الدولي قبل ان ينتقل الى مدينة نوردويك التي تستضيف الاجتماع. وسيلتقي الوزير الاميركي نظيره الهولندي قبل ان يبدأ اجتماع الحلف الاطلسي بعد الظهر.