فالح الحمراني من موسكو،لشبونة،وكالات: قال الرئيس فلاديمير بوتين ان جهار الاستخبارات الخارحية الروسية يعتبر احد الاجهزة الاكثر فعالية ومهنية التي من واجبها حماية روسيا من التهديدات الخارجية المحتملة. واشار بوتين في كلمة امام اعضاء ادارة منتسبي جهاز الاستخبارات الخارحية الروسية القاها خلال تقديمه رئيس الجهاز الجديد ورئيس الحكومة السابق ميخائيل فرادكوف، ان اهم مسارات عمل الجهاز الروسي تتمثل بمكافحة الارهاب الدولي والكشف عن مصادر تمويله وعن العمليات التي يجري التخطيط لتنفيذيها وعن مواقع معسكرات المقاتلين.

وقال بوتين ان جهود الاستخبارات الخارحية الروسية الروسية يجب ان تنصب على تعزيز قدرات البلاد الدفاعية والصناعية. منوها بان جهاز التجسس الخارجي يلعب دورا مميزا في ضمان امن روسيا والدفاع عن مصالح سياستها الخارجية.

والمعروف ان الرئيس بوتين يعتمد على منتسبي الاستخبارات السوفياتية سابقا في احلال الامن والاستقرار بروسيا ومنع تنامي المظاهر السلبية بما في ذلك الانفضالية والمتطرفة، وتوفير المناخ المناسب للاستثمارات الاجنبية.

بوتين في زيارة رسمية للبرتغال عشية قمة الاتحاد الاوروبي

الى ذلك وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الى لشبونة في زيارة رسمية تليها الجمعة قمة هامة بين روسيا والاتحاد الاوروبي يتطلع الى ان تتيح الحد من التوتر بين الطرفين.ويلتقي بوتين الخميس نظيره البرتغالي انيبل كافاكو سيلفا ورئيس الوزراء جوزيه سوكراتس الذي يراس حاليا مجلس الوزراء الاوروبي. كذلك سيدشن معرضا لاعمال فنية من متحف ارميتاج في سان بطرسبورغ يعتبر اكبر معرض ينظمه المتحف خارج روسيا.

وتعقد القمة التي يشارك فيها ايضا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ووزير الخارجية الروسي سرغي لافروف والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في مفرا على بعد اربعين كلم من لشبونة.

ويرى الاتحاد الاوروبي ان من شان القمة تهدئة التوتر بين روسيا والاتحاد الاوروبي وفتح مجال تعاون اكثر متانة لا سيما في مجال الطاقة وحماية البيئة والبحث عن حلول للازمات الدولية.

وشدد وزير الدولة البرتغالي للشؤون الاوروبية مانويل لوبو انتونس الاربعاء على النمو الكبير الحالي في التجارة والاستثمارات بين الطرفين والاتفاق المتوقع خلال القمة حول quot;انظمة الانذار المبكرquot; في حال انقطع امداد الاوروبيين بالمحروقات.

الا ان انتونس اقر بان فتورا طرأ على العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا بسبب خلافات مستمرة حول كبرى الملفات الدولية انطلاقا من وضع كوسوفو الى العقوبات المحتملة على ايران مرورا بالدرع الاميركية المضادة للصواريخ التي ترغب واشنطن في نشرها في بولندا والجمهورية التشيكية.

من جانبه اكد باروزو ان القمة العشرين بين الاتحاد الاوروبي وروسيا ستكون quot;فرصة للتعرف على ما يجب القيام به لتوسيع تعاونناquot; معتبرا ان الطرفين يرغبان في quot;حوار سياسي منفتحquot; حول المشاكل العالقة.