اسرائيل تفرض عقوبات على المدنيين في قطاع غزة

الامم المتحدة تدعو الى رفع الحصار المفروض على قطاع السبت

غزة: نفت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واسرائيل الخميس إجراء اتصالات بينهما، وذلك ردا على كلام الرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذا الشأن.وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان quot;تصريحات محمود عباس بخصوص وجود لقاءات بين حركة حماس واسرائيل مجرد ادعاءات ولا اساس لها من الصحةquot;.

واضاف quot;تهدف (هذه التصريحات) إلى تبرير اللقاءات التي تجري بينه وبين الاحتلال الاسرائيلي بكل حفاوة رغم استمرار العدوان الاسرائيلي على الشعبquot;.وفي القدس، نفت رئاسة الوزراء الاسرائيلية في شكل قاطع وجود اتصالات مع حماس التي تعتبرها الدولة العبرية quot;منظمة ارهابيةquot;. وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء ايهود اولمرت ميري ايسين لوكالة فرانس برس quot;انها مجرد تخيلاتquot;.

وقال عباس في تصريحات للصحافيين عقب لقائه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في عمان الخميس quot;نحن لدينا معلومات ان هناك رجالا من حماس يلتقون اسرائيليين في معبر ايريز، وهذه المعلومات شبه مؤكدة، للعمل على التهدئة وتطبيع العلاقات او غيرهاquot;.

حماس ترفض المشاركة في مؤتمر الخريف في حال دعيت إليه

هذا واعلنت حركة حماس أنها لن تشارك في الاجتماع الدولي للسلام في الشرق الاوسط الذي دعت اليه الولايات المتحدة في هذا الخريف، لان مشاركتها الى جانب اسرائيل تعني quot;تكريس الاحتلالquot;، بحسب الناطق باسمها.وقال فوزي برهوم لوكالة فرانس برس ان quot;موقف حركة حماس واضح منذ البداية بانها لن تشارك في اي مفاوضات مع الاحتلال الاسرائيلي، ومعروف ان المؤتمر الذي دعت اليه الولايات المتحدة هو بين السلطة الفلسطينية واسرائيلquot;.

وردا على سؤال حول موقف حماس من المشاركة في حال شاركت دول عربية واجنبية اخرى، قال برهوم quot;حماس لن تشارك في اي مؤتمر طالما ان المفاوضات التي تجري فيه هي مع الاحتلال ولان مشاركتها في المؤتمر انما تعني تكريس الاحتلالquot;.

وكان نقل عن الوزير الاسرائيلي بلا حقيبة عامي ايالون امس انه دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للموافقة على مشاركة حماس في مؤتمر الخريف المقبل شرط ان تعلن حماس مسبقا اعترافها بنتائج هذا المؤتمر. من جهته وصف نائب عن حركة حماس في الضفة الغربية الدعوة التي اطلقها الوزير الاسرائيلي ايالون بquot;العقلانيةquot;.

وقال النائب ايمن دراغمة ان quot;دعوة ايالون عقلانية وواقعية لانه يدرك ان هذا المؤتمر لن يكون له اي نتيجة واقعية طالما ان الشعب الفلسطيني باسره غير ممثل في هذه المفاوضات وطالما ان حماس تسيطر على قطاع غزةquot;.

وتسيطر حماس على القطاع منذ اكثر من اربعة اشهر. وعما اذا كان الافضل لحماس المشاركة في المؤتمر في حال تمت دعوتها، قال دراغمة quot;هذا السؤال يوجه لقيادة حماس، ولكن الافضل ان لا تشارك لان المؤتمر لن يبحث قضايا جوهرية ولن يحدث اي تقدم جوهريquot;.