أحمدي نجاد بأرمينيا لتعزيز مواقع ايران في القوقاز

مطالبة بيلوسي بالامتناع عن التصويت على قرار حول الارمن

أمر احتياطي من البنتاغون لإيجاد بدائل لقاعدة إنجرليك

أنقرة تهدد واشنطن بالرد إذا إعترفت بإبادة الأرمن

واشنطن: امتثل النواب الاميركيون الذين يؤيدون صدور قرار للاعتراف بالابادة الارمنية ابان الامبراطورية العثمانية، الخميس لضغوط البيت الابيض ووافقوا على تأجيل التصويت على هذا القرار الذي تسبب في حصول توتر مع تركيا.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب صوتت قبل اسبوعين على قرار غير ملزم وصفت فيه عمليات قتل الارمن خلال الحرب العالمية الاولى في عهد الامبراطورية العثمانية بأنه ابادة.

وكتب النواب الاربعة الذين اعدوا النص الى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي طالبين منها الا تندرج في quot;الوقت الراهنquot; التصويت على النص في الجلسة العامة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.

واضافوا quot;نعتقد ان اكثرية كبيرة من زملائنا تريد دعم قرار لمجلس النواب يعترف بالابادة وسيقومون بذلك عندما يكون الظرف مناسباquot;.

وقد ادى التصويت الى توتير العلاقات مع تركيا المجاورة للعراق والحليفة الاساسية للولايات المتحدة في المنطقة، وحمل انقرة على استدعاء سفيرها في واشنطن الذي عاد الى منصبه الاثنين.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس كررت الاربعاء امام النواب الاميركيين طلب ادارة بوش عدم التصويت على القرار. وقالت في جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية quot;هذه فترة بالغة الدقة مع تركياquot;.

وذكرت quot; بالمصالح الاستراتيجية الاميركية البالغة الاهمية مع تركياquot;.

وفي حديثها عن قتل الارمن، اكدت انه حدث quot;مرعبquot;، لكنها شددت على القول quot;حصل ذلك ايام الامبراطورية العثمانية، واليوم لم يعد هناك عثمانيونquot;.

وكان اعضاء في ادارة بوش ومندوبون عن الحكومة التركية التقوا ايضا عددا من المسؤولين في الكونغرس لحضهم على عدم التصويت على القرار.ويصف نص القرار بالابادة المجازر التي استهدفت الارمن بعد 1915 في عهد الامبراطورية العثمانية التي اسفرت عن مقتل اكثر من 5،1 مليون شخص كما يقول الارمن، لكن تركيا تقول انها اسفرت عما بين 250 الى 500 الف قتيل