باريس: اعلنت منظمات عدة للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة انها رفعت شكوى في باريس ضد وزير الدفاع الاميركي السابق دونالد رامسفلد الذي يزور فرنسا حاليا، بتهمة quot;التعذيبquot; في معتقل غوانتانامو في كوبا وسجن ابو غريب في العراق.وفي بيان مشترك اتهم الاتحاد الدولي لحقوق الانسان والرابطة الفرنسية لحقوق الانسان ومركز الحقوق الدستورية الاميركي ومركز الحقوق الدستورية وحقوق الانسان الالماني، رامسفلد بالتحريض على اعمال التعذيب في حق معتقلين في هذه السجون.

وقال محامي المنظمات الاربع باتريك بودوان لوكالة فرانس برس ان هذه الشكوى رفعت الخميس الى مدعي الجمهورية جان كلود ماران.ولم يتسن الاتصال على الفور بالنيابة العامة في باريس للتعليق على الموضوع.وقال بودوان quot;ما ان تواجد دونالد رامسفلد على الاراضي الفرنسية يكون قد دخل في نطاق الاختصاص الفرنسي بموجب معاهدة نيويورك في 1984 ضد التعذيبquot;.
واعتبر ان quot;من واجب فرنسا ملاحقتهquot; قانونيا.

ورفض السفير الاميركي في باريس التعليق على زيارة رامسفلد quot;الخاصةquot; لفرنسا. وبحسب المنظمات يتوقع ان يشارك رامسفلد في نقاش تنظمه مجلة quot;فورن بوليسيquot;.ورفعت شكاوى اخرى في العالم ضد رامسفلد خصوصا في اسبانيا والمانيا.

وفي اذار/مارس رفض قاض فدرالي في الولايات المتحدة شكاوى بتهمة التعذيب رفعها معتقلون سابقون في العراق وافغانستان ضد رامسفلد بحجة ان اصحاب الشكاوى ليسوا اميركيين.