واشنطن: بدا نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني غير مبال كثيرًا الجمعة بالكشف عن اصول مشتركة بينه وبين السيناتور الديمقراطي باراك اوباما الذي يخوض سباق الترشح للانتخابات الرئاسية الاميركية.وردًا على سؤال قناة التلفزيون الاميركية quot;سي ان بي سيquot; قال تشيني الجمهوري المحافظ انه لم يبحث مع اوباما هذا الامر.واوضح quot;قريبي باراك؟ لا لم تسنح لنا الفرصة للتحدث في الامرquot; قبل ان يضيف quot;لست ادري ان كان هذا الامر سيساعده او يضره لذلك فقد فكرت في تفادي الخوض فيهquot;.واكد quot;يبدو انه لنا جد مشترك يعود الى سبعة او ثمانية اجيالquot;.

وكانت زوجته ليني تشيني قد كشفت في 17 تشرين الاول/اكتوبر هذا الامر، حين كانت تجري بحوثًا لإعداد كتاب عن طفولتها في وايومينغ (غرب). واوضحت انها عثرت على آثار جد مشترك للرجلين وهو مهاجر يتحدر من فرنسا في القرن السابع عشر.وقالت لقناة quot;ام اس ان بي سيquot; ان الامر يمثل quot;قصة اميركية غريبة لجد كان مصدر احفاد اتخذوا مسارات مختلفة جداquot; في الحياة.

وبين اوباما (46 عامًا) وتشيني (66 عامًا) اختلافات كبيرة بشأن العديد من القضايا وخصوصًا الحرب الاميركية على العراق التي يعارضها اوباما.واوضح بيل بورتن المتحدث باسم اوباما لوكالة فرانس برس ان quot;في كل اسرة فرع سيءquot;.ويؤكد اوباما باستمرار على اصوله المتعددة الثقافات حيث ان والده يتحدر من كينيا وامه من كنساس (وسط).