الرباط: اعلن مستشار العاهل المغربي محمد السادس اندري ازولاي السبت ان مشروع الاتحاد المتوسطي الذي دعا الي قيامه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد يكون quot;متكاملاquot; مع مسار برشلونة الاوروبي المتوسطي.
ونقلت وكالة الانباء المغربية عن ازولاي تصريحات ادلى بها الخميس في منتدى نظمه معهد الدراسات السياسية في مدينة بوردو الفرنسية، ان الاتحاد المتوسطي quot;يمكن ان يكون متكاملا مع مسار برشلونة بدون ان يحل محله او يعارضهquot;.
وهذه اول مرة يعتبر فيها مسؤول مغربي ان مشروع ساركوزي والمسار التعاوني الاوروبي المتوسطي الذي بدأه الاتحاد الاوروبي في برشلونة عام 1995 وانتقدته دول جنوب المتوسط لبطئه وحتى quot;فشلهquot;، متكاملان.
وفي رد على خطاب القاه ساركوزي في طنجة، طلبت المفوضية الاوروبية quot;توضيحاتquot; من السلطات الفرنسية.
واعلن الناطق باسم المفوضية الاوروبية اماديو التفاج في 23 تشرين الاول/اكتوبر انه حتى وان كانت الفكرة quot;مهمةquot; لا بد لنجاحها، من ان ترتكز على سياسات الاتحاد الاوروبي الملائمة في هذا المجال مثل مسار برشلونة او سياسة الجوار الاوروبية.
واعلن الملك محمد السادس بشان خطاب ساركوزي في طنجة خلال مأدبة عشاء رسمية على شرفه في مراكش، انه مستعد quot;ليستكشفquot; مع الرئيس الفرنسي سبل الدفع بذلك المشروع. وراى فيه quot;معاهدة جديدة بين اوروبا وافريقيا اللتين سيكون بينهما المتوسط محورا هاماquot;.
واعتبر ازولاي انه quot;تم تجاوز منعطفquot;، مضيفا ان quot;المستثمرين الاوروبيين الذين تبلغوا هذه المعطيات الجديدة (الاتحاد المتوسطي) سيراجعون على الارجح طريقتهم في تقييم المخاطر في كل بلدان المنطقةquot;.