باريس: اعلن المتحدث باسم قصر الاليزيه دافيد مارتينون الاحد ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;يدينquot; العملية التي قامت بها جمعية quot;آرش دو زويquot; معتبرا انها quot;غير قانونية وغير مقبولةquot;.

وقال مارتينون في بيان ان quot;الرئيس نيكولا ساركوزي اجرى اتصالا بالرئيس التشادي ادريس ديبي لبحث قضية ارش دو زوي المؤسفة والتي طاولت نحو مئة من الاطفال الصغارquot;.واضاف ان quot;الرئيس دان هذه العملية معتبرا انها غير قانونية وغير مقبولةquot;. واوضح المتحدث ان quot;رئيس الدولة اطلع على وضع الفرنسيين الموقوفين في ابيشي (شرق تشاد) وخصوصا الصحافيينquot;.

وكان مصدر رسمي تشادي اعلن في وقت سابق ان ساركوزي اكد لنظيره quot;دعمه الكاملquot; ووعده بquot;كشف الحقيقةquot; حول محاولة نقل الاطفال الى فرنسا.وكان السفير الفرنسي في تشاد اكد ان المسؤولين عن العملية التي هدفت الى نقل 103 اطفال من شرق تشاد الى فرنسا quot;سيحاسبونquot;، علما ان 17 اوروبيا لا يزالون موقوفين في تشاد في انتظار توجيه اتهام اليهم.

وقال السفير برونو فوشيه عن مشروع quot;شيلدرن رسكيوquot; (انقاذ الاطفال) الذي نفذته منظمة quot;ارش دو زويquot; لquot;اجلاءquot; الاطفال quot;انها عملية غير قانونية بالكاملquot;.

واوقف الخميس في ابيشي تسعة فرنسيين هم ستة اعضاء في المنظمة وثلاثة صحافيين، اضافة الى سبعة اسبان هم افراد طاقم الطائرة التي استخدمتها المنظمة لنقل الاطفال الى فرنسا. وتم تمديد توقيفهم الاحتياطي 48 ساعة بحيث ينتهي الاثنين.

ولفت مسؤول تشادي الى ان طيارا بلجيكيا قام خلال الاسابيع الاخيرة بنقل قسم من الاطفال من الحدود التشادية والسودانية الى ابيشي، تم توقيفه احتياطيا الاحد في نجامينا.