تكريم إماراتي لإعلاميين كانوا ضحايا الإرهاب

الامارات: اعلان ميثاق الشرف الصحافي

محمد بن راشد يوجه بمنع حبس الصحافيين

دبي: تخلى مسؤولان في دولة الامارات العربية المتحدة عن الملاحقة القضائية بتهمة السب والقذف بحق صاحب موقع على شبكة الانترنت حكم عليه بالسجن لمدة 17 شهر حسب ما اعلن محامي الدفاع.

وقال المحامي عبدالله عمران وكيل رشيد الشحي ان quot;الحكم في القضيتين تأجل الى 19 تشرين الثاني/نوفمبرquot; في محكمة رأس الخيمة. واضاف ان المسؤولين في وزارة الصحة اللذان رفعا القضيتين تنازلا عنهما.

وكان حكم على الشحي في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر بالسجن لمدة 17 شهرا في القضيتين وتم اغلاق موقعه على شبكة الانترنت quot;مجان دوت نتquot;.وقد استأنف الشحي الذي اطلق سراحه في ما بعد بكفالة، الحكم في القضيتين التي حكم عليه في الاولى بالسجن لمدة عام وفي الثانية لمدة خمسة اشهر.

وهو لا يزال ملاحقا في قضيتين اخريين تتعلقان بموقعه على شبكة الانترنت. وقد اثارت ادانة الشحي وشريكه خالد الاصلي انتقادات في وسائل الاعلام من جانب بعض منظمات الدفاع عن حقوق الانسان ومن بينها مراسلون بلا حدود.

واستأنف الاصلي ايضا حكما بالسجن لمدة خمسة اشهر صدر بحقه. ونفى ان يكون كاتب المقال الذي نشر باسم مستعار في موقع الانترنت وتضمن قدحا وذما باحد المسؤولين المحليين. واوضح الاثنين انه تم تأجيل القضية حتى اشعار اخر.

وكان نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اصدر توجيهات بعدم سجن اي صحافي بسبب عمله، دون الاشارة ما اذا كان ذلك يشمل النشر على الانترنت.