عمان: دعا حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، الثلاثاء الحكومة إلى إلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل التي مر على توقيعها 13 عامًا لكونها quot;قيدت الأردن سياسيًا وخربته اقتصاديًاquot;.وقال الحزب في بيان له quot;بات واضحًا أن المعاهدة المذلة تقف عائقًا في وجه تقدم الاردن سياسيًا، إذ تعطلت عجلة الاصلاحات السياسية منذ أن وقعت هذه المعاهدة وتراجعت الحريات وحقوق المواطنين الى درجات لم يسبق لها مثيل كما ان الاقتصاد الاردني اخذ هو الاخر بالتقهقر على خلاف الوعود التي سوقت بها المعاهدةquot;.واضاف البيان quot;نطالب الحكومة بإلغاء هذه المعاهدة بعد ان اوضحت السنوات الثلاث عشرة السالفة على توقيعها أنها لم تعد على الأردن، إلا بما هو سلبيquot;.

وكان الاردن، أحد حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين في المنطقة، قد وقع في 26 تشرين اول/اوكتوبر 1994 معاهدة سلام مع اسرائيل عرفت باتفاق وادي عربة وذلك بعد 15 عامًا على توقيع مصر معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979.

من جانب آخر، دعا حزب جبهة العمل الاسلامي، ابرز حزب معارض في الاردن، الى مقاطعة مؤتمر الخريف للسلام الذي دعت الولايات المتحدة الى عقده الشهر القادم.وطالب الحزب quot;الحكومة الاردنية والحكومات العربية وحكومات الدول الاسلامية بمقاطعة المؤتمر المشبوه المزمع وعدم الانخراط في مؤامرة البيع والتطبيع التي تعنون هذا المسعى الفاشل والاسهام عوضًا عن ذلك في مسعى لفك الحصار الظالم عن اهلنا في فلسطين وجمعهم في مشروع وطني فلسطيني واحد ودعمهم لانجاز التحريرquot;.

كما طالب الحزب quot;الانظمة التي وقعت اتفاقيات تسوية مع العدو المجرم الذي يحاصر ابناءنا في المحتل من ارضنا ويقترف بحقهم ابشع الجرائم بالغاء هذه الاتفاقات المذلة وقطع علاقاتها مع العدو كرد على محاولاته المتكررة في توسيع دائرة التطبيعquot;.

وتنظم الولايات المتحدة مؤتمرًا دوليًا الشهر المقبل في انابوليس بولاية ميريلاند آملاً منها في ان يصبح اساسًا لمفاوضات حول قيام دولة فلسطينية.

وكان نواب حزب جبهة العمل الاسلامي يشغلون 17 مقعدًا من المقاعد الـ 110 في مجلس النواب المنحل فيما يشارك 22 مرشحًا من الحزب في الانتخابات النيابية المقبلة التي تجرى في 20 تشرين ثاني/نوفمبر.