واشنطن تشترط اعتقال عضو بالقاعدة لمساعدة اليمن

اليمن: مدبر تفجير المدمرة كول لا يزال في السجن

غضب أميركي على اليمن لإفراجها عن مدبر الهجوم على المدمرة كول

متهم تبناه تنظيم القاعدة في اليمن يسلم نفسه

واشنطن: اعربت الولايات المتحدة عن quot;اطمئنانهاquot; اثر اعادة اعتقال جمال البدوي القيادي في القاعدة باليمن الملاحق من السلطات الاميركية غير انها لم تخف شكوكها بشأن فترة اعتقاله. وقال شين ماكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;ان ممثلا عن سفارتنا زار السجن وتحقق من وجود البدوي في السجنquot; مضيفا quot;ان هذا يطمئنناquot;.

غير انه رفض تأكيد تلقي الولايات المتحدة تعهدا من السلطات اليمنية بشأن فترة اعتقال البدوي. وقال quot;كنا واضحين جدا بشأن رغبتنا الشديدة في ان يقضي كامل عقوبته وراء القضبانquot;.واشار المتحدث الى انه لم يتم اتخاذ قرار بشأن اسناد معونة تنموية للولايات المتحدة كان تم تعليقها بسبب شكوك اميركية حول اعتقال البدوي الذي يعتبر احد اكثر الملاحقين من قبل الولايات المتحدة.وحكم على البدوي بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2004 في الاعتداء على المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; قبالة ميناء عدن. ولكن تم تخفيف هذا الحكم لاحقا الى السجن 15 عاما.

والبدوي هو احد الاعضاء ال 23 في تنظيم القاعدة الذين فروا من سجن في العاصمة صنعاء في شباط/فبراير 2006، وقد يكون سمح له بالعودة الى اليمن بعدما سلم نفسه للسلطات في منتصف تشرين الاول/اكتوبر. واكد مسؤول امني يمني الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان جمال البدوي مسجون في عدن جنوب اليمن.

واوضح المسؤول الامني في عدن الذي طلب عدم كشف هويته quot;ان جمال البدوي محتجز لدى جهاز الامن السياسي في عدن وانه موجود حاليا في احدى زنزانات سجن تابع للمخابراتquot;. وكانت واشنطن اشترطت الاثنين لمنح اليمن مساعدة تنموية ان يضمن اعتقال البدوي وليس مجرد خضوعه لاقامة جبرية في منزله.

وقالت متحدثة باسم البرنامج الاميركي للمساعدة على التنمية (ام سي سي) الاثنين لوكالة فرانس برس انه تم حتى اشعار اخر quot;ارجاءquot; توقيع اتفاق حول تقديم مساعدة الى اليمن بقيمة 6،20 مليون دولار، كان مقررا في 31 تشرين الاول/اكتوبر.