قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



الملك عبد الله بين احتفاء الملكة ونيران الصحافة

زيارة الملك لبريطانيا تشكل أهمية للبلدين

اصداء مقابلة الملك عبد الله مع BBC

لندن: تناولت صحيفة الغارديان البريطانية في إحدى إفتتاحياتها العلاقات البريطانية السعودية على خلفية زيارة الملك عبد الله للندن والتي حظيت بتغطية واسعة من الصحف البريطانية خلال الأيام الماضية. وتحدثت الافتتاحية عن الأسباب التي تجعل من الضروري إقامة علاقات جيدة مع المملكة العربية السعودية. وقالت الغارديان إن السعودية هي أهم شريك سياسي واقتصادي لبريطانيا في الشرق الاوسط، كما أن لها دورا محوريا في المساعي الرامية لتسوية النزاعات الثلاث التي تزعزع استقرار المنطقة وهي النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والعراق والملف النووي الايراني.

كما أن السعودية هي أكبر منتج للنفط في العالم وهي تمثل قوة حاسمة في الحفاظ على استمرار إمدادات النفط بأسعار متوقعة، بحسب الصحيفة. كما أن الدين الاسلامي، أحد أكبر الديانات في العالم، نشأ في السعودية التي تحتضن أيضا أقدس البقاع لدى المسلمين، تضيف الغارديان.

أصبح السعوديون أكثر جرأة واستعدادا للتدخل في القضايا الهامة ومثال ذلك مبادرة الملك عبد الله للسلام الشامل مع إسرائيل والتي شكلت أساس التعامل العربي مع إسرائيل خلال السنوات الخمس الماضية، والتي تعتبرها إسرائيل أيضا أساسا واقعيا لمحادثات السلام، بحسب الغارديان.

وخصصت الغارديان صفحتين داخليتين لمتابعة زيارة العاهل السعودي ونشرت صورا له مع الملكة اليزابيث وأخرى لفتيات سعوديات يدرسن في أكاديمية الملك فهد ويلوحن بالاعلام السعودية خلال موكب الاستقبال.