واشنطن: على الرغم من اعتياد الأوساط السياسية في الولايات المتحدة على تصريحات المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية دينيس كوسينتش القوية، إلا أن تلك التي تساءل فيها إذا ما كان الرئيس جورج بوش بكامل قواه العقلية أثارت عجب العديد.
وأثار رجل الكونغرس عن أوهايو تساؤلاته تلك خلال حديث لصحيفة quot;فيلادلفيا إينكوايررquot; قائلاً: quot;جديًا أعتقد أنه يتوجب علينا البدء في التساؤل حول سلامة قواه العقلية، هناك خطب ما... يبدو أنه لا يتفهم أن لكلماته وقعًا حقيقيًاquot;.
وطرح كوسينتش علامات استفهام حول قوى بوش العقلية ردًا على تصريحات الرئيس الأميركي الأخيرة بشأن إيران والتي لمح فيها إلى إمكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة إذا ما حازت الجمهورية الإسلامية على القدرات النووية.
وكان بوش قد صرح خلال مؤتمر صحافي في وقت سابق من الشهر قائلاً: quot;قلت للناس إذا كنتم مهتمين في تفادي حرب عالمية ثالثة، فما عليكم سوى منعهم (إيران) من امتلاك المعرفة الضرورية لصناعة سلاح نووي.quot;وقال المرشح الرئاسي الديمقراطي لاحقاً إنه لا يعد التساؤل بشأن قوى الرئيس العقلية أمراً غير لائقاً، وفق الموقع الإلكتروني لصحيفة quot;فيلادلفيا إنكوايرر.quot;
وبرر تساؤلاته بالقول quot;لا يمكن أن تكون رئيساً للولايات المتحدة وأنت تسرف في العنف، هناك الكثير من الناس من هم في حاجة إلى رعاية، وقد يكون أحدهم.quot;وواصل قائلاً quot;إذا لم يكن هناك خطب به، فلابد أن هناك خطأ ما فينا نحن، وبالنسبة لي هذا سؤال في منتهي الخطورةquot;.
ووصف الناطق باسم اللجنة الجمهوريين القومية تصريحات كوسينتش بـquot;السخيفةquot; وquot;غير مسؤولةquot;.