القاهرة: اكد ضابط مصري الاربعاء ان عدد القوات الاميركية المشاركة في مناورات quot;النجم الساطعquot; التي ستجري من 3 الى 16 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل مع مصر و11 دولة اخرى تم خفضه الى النصف.وقال اللواء عبد الفتاح فرج المسؤول عن هذه المناورات لوكالة فرانس برس ان quot;2400 جندي اميركي سيشاركون مقابل 5 الاف في مناورات النجم الساطع السابقةquot; التي اجريت عام 2005.

واكد اللواء فرج ان هذه المناورات البرية والجوية والبرية باتت اليوم من اهم التدريبات العسكرية متعددة الاطراف في العالم في حين انها لم تكن عندما بدأت عام 1980 سوى تدريبات برية مصرية-اميركية.

ويشارك في المناورات 7402 عسكري من 13 دولة من بينها، اضافة الى مصر والولايات المتحدة، بريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا والاردن وتركيا واليونان واليمن والكويت. كما تشترك في هذه التدريبات العسكرية 42 طائرة و13 سفينة.

وشارك 3 الاف عسكري في مناورات 2005 واكثر من 60 الفا من بينهم 23 الف جندي اميركي في مناورات 2001. والغيت هذه التدريبات عامي 1992 و2003 بسبب حرب الخليج وحرب العراق. واكد الكولونيل انس كار ممثل الجيش الاميركي ان عدد القوات الاميركية اقل بكثير مؤكدا ان التدريبات اصبحت تتخذ طابعا تصوريا.

وقال لوكالة فرانس برس quot;اننا نركز على تدريب من خلال مركز القيادة الذي يتواصل مع القوات من خلال الحاسب الالي ونقوم بتدريبات محدودة على الارض للقوات البرية والجوية والبحريةquot;.وتشرف على هذه التدريبات القيادة المركزية للولايات المتحدة، في تامبا في فلوريدا، وهي تهدف الى quot;التخطيط بوسائل حديثة لتحالفات واسعة لقوات عسكرية من عدة دولquot;.

وقال مراقب عسكري طلب عدم ذكر اسمه ان quot;حرب العراق القت بثقلها على الولايات المتحدة وهي احد اسباب ضعف عدد الجنود الاميركيين المشاركين في النجم الساطعquot;.واضاف quot;لا يبدو ان النجم الساطع صارت من اولوياتهم الان خصوصا انهم موجودون في مسرح عمليات مثل العراق بعدد كبير من القواتquot;.وتجري المناورات شمال القاهرة في دلتا النيل وعلى البحر المتوسط. وبدات برايت ستار في عام 1980 بعد توقيع معاهدة السلام المصرية-الاسرائيلية عام 1979.