براون أكد للعاهل السعودي حرص بريطانيا على إقامة دولة فلسطينية

صحف لندن تواصل ملاحقة زيارة العاهل السعودي

الرياض: كشف السفير الإيطالي لدى المملكة العربية السعودية أويجينيو داوريا اليوم أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المقررة لإيطاليا ضمن جولته الأوروبية الحالية ستشهد توقيع العديد من الإتفاقيات الثنائية بين البلدين. وأوضح السفير الايطالي، في تصريح صحافي اليوم، أن الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة بين السعودية وإيطاليا تشمل توقيع اتفاقيتين وثلاث مذكرات تفاهم مبينا أن الاتفاقية الأولى تتعلق بالتعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة فيما تتضمن الاتفاقية الثانية تجديدًا لإتفاقية قائمة بين البلدين تتعلق بمجال الدفاع.

وأضاف أن المذكرات تتعلق الأولى بالتعاون في التعليم العالي بين الجامعات ومراكز البحوث حيث سيزور وفد سعودي ايطاليا في المستقبل القريب للبحث عن أفضل الجامعات الايطالية لإرسال 300 طالب سعودي للدراسة هناك العام المقبل . أما المذكرة الثانية فهي تتعلق بالتدريب المهني وتهدف الى اعداد المتدربين الفنيين السعوديين في ما تتعلق المذكرة الثالثة بالتعاون بين البلدين في مجال التعاون الصحي.

وأكد السفير الايطالي عمق العلاقات السعودية - الايطالية المتميزة في شتى المجالات مستشهدا بالزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين حيث قام رئيس الوزراء الايطالي بزيارة السعودية في شهر ابريل الماضي معتبرًا زيارة العاهل السعودي المقبلة لايطاليا تتويجا لهذه العلاقات.

وقال ان مباحثات العاهل السعودي مع القيادة الايطالية خلال الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام ستتناول مجمل تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك علاوة على العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات. وأكد الدبلوماسي الايطالي تطابق وجهات النظر بين بلاده والسعودية تجاه قضايا المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية ودعم الجهود المبذولة لتخفيف التوتر وتحقيق التقدم والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ما يتعلق بالقضية اللبنانية واختيار الرئيس اللبناني، أكد السفير الإيطالي أن ايطاليا تبذل الجهود والمشاورات من أجل توحيد الجهود للتوافق على الشخصية التي تمثل كافة أطياف المجتمع اللبناني معتبرًا لبنان نموذجًا للتعايش بين الثقافات المختلفة. كما طالب السفير داوريا باعادة سوريا إلى مسار المسرح الدولي والسياسية الدولية والمشاركة في النشاطات الدولية والعودة الى طاولة المفاوضات سواء في ما يخص لبنان أو مؤتمر السلام. وفي ما يتعلق بتطورات الوضع في العراق، قال السفير الايطالي ان بلاده ترفض تقسيم العراق وتطالب بالبحث عن حل يلائم جميع الأطياف العراقية معتبرا ان سحب كل القوات الأجنبية من العراق في الوقت الراهن يمثل فراغًا سياسيًا ينعكس سلبًا على العراق.

كما دعا الدبلوماسي الايطالي ايران الى الشفافية والوضوح ازاء برنامجها النووي وإلى الاستمرار في الحوار والتفاوض للوصول إلى تسوية لهذا الملف بين طهران والمجتمع الدولي. يذكر أن خادم الحرمين الشريفين سيزور ايطاليا ضمن جولته الأوروبية التي بدأها يوم الاثنين الماضي بزيارة بريطانيا وتشمل كذلك ألمانيا وتركيا تلبية لدعوات تلقاها من قادة تلك الدول.

ويختتم خادم الحرمين الشريفين في وقت لاحق اليوم زيارته التاريخية تلبية لدعوة تلقاها من الملكة البريطانية اليزابيث الثانية. وكان عمدة المنطقة التجارية في العاصمة لندن اللورد مايور اقام الليلة الماضية مأدبة عشاء على شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في المبنى التاريخي العريق (غيلدهول). وحضر مأدبة العشاء عدد من رجال الأعمال والمسؤولين البريطانيين البارزين الى جانب الوفد السعودي المرافق.

وأشاد اللورد مايور في كلمة له اثناء مأدبة العشاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين والسمعة الطيبة التي يتمتع بها والعلاقات التي تجمع بلاده بالمملكة المتحدة. وقال quot;ان احلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط هدف يشترك فيه البلدان وهذا امر سعى اليه خادم الحرمين الشريفين بحكمةquot;. واضاف اللورد مايور quot;نحن نعرب عن اعجابنا ونهنىء انفسنا بقيادة الملك عبدالله الحكيمة لقد سعت السعودية خلال قيادته باستقرار اسعار النفط وتدفق النفط الخام بسلاسة واستقرار كما اتخذت اجراءات لمواجهة التغيرات المناخيةquot;. كما قام خادم الحرمين الشريفين ايضا بعقد اجتماع الليلة الماضية مع ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وبحث معه عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مقر اقامة الأمير ب(كلارينس هاوس).

وكان العاهل السعودي اجتمع قبل ذلك مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون وبحث معه بعض القضايا الدولية الساخة وعلى رأسها النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني في ضوء مؤتمر السلام الذي ترعاه الولايات المتحدة الشهر المقبل. كما ناقش الجانبان الوضع في العراق وسبل تحقيق المصالحة الوطنية والاستقرار في لبنان اضافة الى سبل مكافحة الارهاب الدولي.

وأقام براون مأدبة غداء على شرف العاهل السعودي ناقش خلالها أوجه التعاون بين البلدين في كافة الصعد كما رحب فيها بالزيارة التاريخية للملك عبد الله الى بريطانيا مشيدا بعمق الروابط بين البلدين التي تمتد لأكثر من قرن من الزمن. وتأتي زيارة الملك عبدالله الى المملكة المتحدة ضمن جولة له تشمل ايطاليا والمانيا وتركيا.