المالكي يتوجه إلى إسطنبول غدا لبحث الأزمة الحدودية مع أردوغان
القوى العراقية تدعو لطرد مسلحي quot;العمالquot; من شمال البلاد

براون وبارزاني بحثا تداعيات العقوبات التركية ضد كردستان

متكي في أنقرة اليوم لبحث الأزمة مع الأكراد

حزب العمال الكردستاني يعد بإلقاء السلاح مقابل السلام

أسامة مهدي من لندن: طالب نواب عراقيون يمثلون مختلف الكتل السياسية العراقية بطرد مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي من الاراضي العراقية ودعوا الى اجراءات سياسية ودبلوماسية لتجنب اندلاع حرب تركية عراقية في اقليم كردستان بينما اكد رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي رفض استخدام اراضي الاقليم ضد تركيا مشددا على ضرورة توحيد الخطاب السياسي العراقي تجاه الازمة الحدودية مشيرا الى الاتفاق مع مجلس النواب العراقي على العمل لطرد مسلحي الحزب الى خارج العراق .

وفي جلسة لمجلس النواب العراقي في بغداد اليوم استضاف خلالها وفدا برلمانيا كردستانيا اكد رئيس برلمان كردستان العراق عدنان المفتي ان الاكراد يريدون السلام والحوار مع تركيا وحل ازمة حزب العمال معها سلميا . وقال ان كردستان هي جزء من العراق الاتحادي وعليها مسؤوليات المشاركة المصيرية مع العراق . وشدد على انه لادخل للاقليم بالازمة بين العمال والحكومة التركية موضحا ان عمليات الحزب المسلحة مستمرة منذ 25 عاما وليست وليدة اليوم . واشار الى ان حكومة كردستان ترفض منطق الحرب وتريد العيش بسلام وتعارض التدخل في شؤونها كما ترفض استخدام اراضيها لتهديد دول الجوار .

ودعا المفتي مجلس النواب والحكومة العراقيتين الى اجراءات عملية ودستورية توقف ضجيج طبول الحرب التي تدق قرب الحدود العراقية . واكد ضرورة اتخاذ موقف موحد بين حكومتي العراق وكردستان ازاء هذه الازمة لاسماعه الى تركيا والولايات المتحدة المهتمة بهذا الامر من اجل احترام سيادة وامن العراق ومنع اختراق اراضيه .

واضاف المفتى مخاطبا النواب العراقيين قائلا ان quot;القرار الذي يتخذ في برلمان الاقليم يجب أن يكون القرار نفسه الذي يتخذ في هذا البرلمانquot; .. مشددا على ضرورة quot;توحيد الخطاب السياسي قبيل عقد مؤتمر اسطنبول لوزراء خارجية العراقquot; . واشار الى أن اقليم كردستان جزء من quot;الاتحاد الفيدرالي العراقيquot; والتجاوز عليه يعد تجاوزا على العراق . وطالب الحكومة المركزية بتحمل مسؤولياتها الامنية في حماية الاقليم وحسب الدستور العراقي .

وشدد على ان حكومة كردستان لاتسمح باستخدام اراضي الاقليم للإضرار بتركيا او ايران .. واوضح انها حاولت حل المشكلة عسكريا لكنها لم تستطع نظرا لوعورة المناطق الجبلية العراقية التي يتخذ حزب العمال منها منطلقا لعملياته العسكرية . ودعا البرلمان العراقي الى التحرك على الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة من اجل التدخل وثني تركيا عن تنفيذ تهديداتها باجتياح اراضي الاقليم والعمل على عدم تحويل العراق الى ارض صراع لرغبات اجنبية .

اما فاضل ميراني نائب رئيس برلمان كردستان وسكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني فقد هاجم بعنف حزب العمال الكردستاني وقال انه ارتكب اخطاء تاريخية من خلال محاولاته الادعاء بانه الممثل الشرعي للحركة الكردية .

ورفض الاقاويل التي تشير الى ان اقليم كردستان لا يلجأ الى بغداد الا في وقت الازمات وتعرضه للمخاطر مؤكدا ان الاكراد جزء من العراق عليهم واجبات ولهم حقوق . وقال ان تجربة اقليم كردستان لاترضي عددا من دول الجوار التي تحاول اجهاضها من خلال ذريعة تواجد مسلحي حزب العمال على اراضي الاقليم . واوضح انه كلما اقتربت تركيا او دول الجوار من ايجاد حل يوقف القتال بين الاتراك وحزب العمال تنبري مجموعات من داخل الحزب مرتبطة باوساط تركية لم يسمها للعمل من اجل تأجيج الاوضاع من جديد كما هو حاصل الان .

الكتل السياسية تطالب بطرد حزب العمال من الاراضي العراقية
وفي مداخلات لهم طالب ممثلون عن الكتل السياسية العراقية في مجلس النواب بطرد مسلحي حزب العمال من الاراضي العراقية والعمل على حل الازمة مع تركيا بالوسائل السياسية والدبلوماسية داعين القيادات الكردية العراقية الى التخفيف من لهجتها الحادة في الرد على التهديدات التركية .

فقد حذر النائب عن كتلة الائتلاف العراقي الشيعي الموحد علي الاديب من مخاطر اندلاع حرب في شمال العراق قال انه ستكون لها نتائج كارثية على العراق وتركيا . وشدد على رفض اي نشاط عسكري ينطلق من اراضي العراق ضد الجوار مشيرا الى ان ذلك يعطي مبررا للاخرين للتدخل في شؤون العراق واختراق سيادته . ودعا الى اخراج مسلحي العمال من الاراضي العراقية ووقف العمليات العسكرية المنطلقة منه لايذاء دول الجوار .

اما النائب علاء مكي عن كتلة جبهة التوافق السنية فقد اكد ان العراق بعربه واكراده ومكوناته الاخرى جسد واحد ويجب ان يقف موقفا موحدا ازاء المخاطر التي يتعرض لها . ودعا الى وقف اي نشاط عسكري لحزب العمال للاعتداء على دول الجوار .. مشددا على ضرورة حل الازمة مع تركيا بالطرق السياسية والدبلوماسية . وناشد مؤتمر اسطنبول لوزراء جوار العراق الذي سينعقد غدا الى المساهمة بحل هذا النزاع سلميا .

ومن جهته اكد النائب فلاح شنشل من التيار الصدري رفض التهديدات التركية باجتياح العراق وقال ان انقرة تتخذ من حزب العمال ذريعة لهذا الاجتياح . ودعا الى موقف شعبي ورسمي موحد ضد هذه التهديدات .. كما طالب باتخاذ اجراءات لطرد منظمتي حزب العمال التركي ومجاهدي خلق الايرانية المعارضة من العراق .

اما النائب محمد احمد ممثل كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني فقد دعا تركيا الى تجنب ارتكاب خطأ فادح باجتياح العراق ستكون له نتائج كارثية مثلما كان لاجتياح الكويت من قبل النظام العراقي السابق ما سيشكل خطرا على المنطقة برمتها .

وطالب حزب العمال بعدم استخدام اراضي كردستان العراق لتهديد الاراضي التركية وشن عمليات عدائية ضدها والتي اكد ادانته لها .

ومن جانبه اكد النائب عن كتلة القائمة العراقية الوطنية أسامة النجيفي ان الارض العراقية مقدسة لكنه اشار الى ان سبب التهديد التركي باختراقها هو وجود قواعد حزب العمال . وشدد على ضرورة العمل على طرد الحزب ومسلحيه من العراق وترميم الصف الوطني العراقي بين العرب والاكراد والتركمان وباقي المكونات السكانية . ودعا اكراد العراق الى التخلي عن تصوراتهم بانهم اقوياء وان الحكومة المركزية ضعيفة مشيرا الى ان الاكراد يقومون نتيجة ذلك بتوقيع اتفاقات نفطية مع شركات اجنبية بعيدا عن موافقة الحكومة المركزية والتي وصفها بانها عقود غير مشروعة .

واكد النائب هادي العامري رئيس منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى الاسلامي رفض اي عمل عسكري تركي داخل الاراضي العراقية ومعارضة اي وجود مسلح يهدد دول الجوار . وحذر من ان العراق على ابواب حرب جديدة وان من مصلحة الجميع العمل على درء اندلاعها وحل الازمة بالطرق السلمية .

وقال مصطفى الهيتي من كتلة الحوار الوطني انه من الضروري توحيد اليات العمل لإنهاء الازمة مع تركيا . وطالب الاكراد بالتخفيف من لهجتهم ازاء الازمة ودعاهم الى إلغاء التقييدات على دخول المواطنين العراقيين الى اقليم كردستان والى حل مشكلة العلم العراقي الذي يرفضون رفعه على اراضي الاقليم .

وعن كتلة حزب الفضيلة الاسلامية شدد النائب صباح الساعدي على ضرورة حل الازمة بالطرق السلمية واتخاذ خطوات موحدة وتنسيقية في هذا المجال والعمل على وقف النشاط المسلح لحزب العمال انطلاقا من الاراضي العراقية .

اما النائب يونادم كنا ممثل كتلة الحركة الديمقراطية الاشورية فقد طالب تركيا بالتفكير في تداعيات اجتياحها للاراضي العراقية قبل اقدامها على ذلك . ودعا مجلس النواب الى تشكيل وفود وتوجيه رسائل الى الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي من اجل التحرك وبذل جهود لإنهاء المشكلة .

وطالب النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان بإصدار بيان مشترك بين برلماني العراق وكردستان يؤكد موقفا موحدا ازاء الازمة ويتفق على اجراءات موحدة للتحرك من اجل نزع فتيلها .. اضافة الى توجيه رسائل الى الدول والهيئات المهتمة من اجل المساعدة للتوصل الى حل .

وفي مداخلته شدد النائب عيد الكريم السامرائي من الحزب الاسلامي السني على ضرورة طرد حزب العمال من الاراضي العراقية . واشار الى ان تركيا هي من افضل دول الجوار في تعاملها مع العراق ومساهمتها في إطفاء الفتنة الطائفية اضافة الى انها الدولة التي رفضت استخدام اراضيها لغزو العراق عام 2003 .

واكد رفض إقحام اقليم كردستان العراق في حرب لامصلحة له فيها ودعا القيادات الكردية الى طرد مسلحي حزب العمال من اراضي شمال العراق .

اتفاق البرلمانيين على إنهاء الوجود المسلح لحزب العمال
وخلال مؤتمر صحافي عقد بعد انتهاء جلسة مجلس النواب قال عدنان المفتي، إن وفد اقليم كردستان إتفق مع هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي على العمل على إنهاء التواجد المسلح لحزب العمال الكردستاني والإتفاق مع تركيا على ايقاف اطلاق النار واصدار عفو عن المسلحين فيما عبر رئيس مجلس النواب محمود المشهداني عن مخاوفه من أن يسيطر موضوع التهديد التركي على أعمال مؤتمر اسطنبول غدا .

وقال المفتي إن الوفد الكردي الذي يزور بغداد طلب من البرلمان العراقي توحيد الخطاب السياسي للقوى السياسية العراقية تجاه قضية التهديدات التركية لاجتياح اقليم كردستان لمحاربة حزب العمال الكردستاني. واضاف quot;اتفقنا مع هيئة رئاسة البرلمان في بغداد على ضرورة التحرك الى الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وتركيا وبريطانيا واميركا المعنية بحفظ الامن في العراق حسب قانون الاحتلالquot;.

من ناحيته أعرب المشهداني عن تفاؤله من النتائج التي سيخرج بها مؤتمر وزراء خارجية دول الجوار الذي سيعقد في اسطنبول يومي الجمعة والسبت. لكنه قال ان quot;هناك مخاوف من أن يسيطر موضوع التهديد التركي لاجتياح اراضي اقليم كردستان على مؤتمر اسطنبول وان تخلط الاوراق بينما المؤتمر مخصص أصلا لبحث الاوضاع الامنية في العراق..لكن يجب ان يركز المؤتمر على وضع حل لازمة العراق الامنية.quot;

طالباني بحث جهود إنهاء الأزمة مع نواب القائمة العراقية
اجتمع الرئيس جلال طالباني في بغداد اليوم مع وفد من القائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ضم النواب عزت الشابندر وميسون الدملوجي وجمال البطيخي ورضوان الكليدار.

وأشار الوفد خلال الاجتماع الذي حضره المستشار السياسي للرئيس عمر دزه يي إلى الاتصالات التي يجريها رئيس القائمة العراقية أياد علاوي مع عدد من الدول العربية و تركيا من اجل انهاء الأوضاع المتوترة على الحدود العراقية التركية بالوسائل السلمية عبر الحوار و الطرق الدبلوماسية بحسب ما افاد بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ظهر اليوم .
كما جرى خلال الاجتماع مناقشة الأوضاع العامة في البلاد و التأكيد على ضرورة إصلاح الوضع السياسي و تطوير أداء الحكومة. كما تم التشديد على أهمية دعم الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع و ضرورة إبداء جميع الأطراف المرونة اللازمة لمعالجة القضايا العالقة.

من جانبه ثمن طالباني جهود علاوي الرامية إلى إيجاد حل للأوضاع على الحدود العراقية التركية عن طريق الحوار والدبلوماسية ومساندته الجادة لهذه القضية مؤكدا ضرورة إنهاء هذه الأزمة بصورة سلمية.

المالكي يؤكد عدم السماح لحزب العمال بعمليات ارهابية ضد تركيا قبل مضيه إليها
من جهته بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع رئيس برلمان اقليم كردستان عدنان المفتي وعدد من أعضاء برلمان الاقليم الازمة التركية العراقية . واكد المالكي أن الحكومة العراقية ستعتمد الطرق السلمية والحوار مع تركيا لحل الازمة الخاصة بنشاطات حزب العمال الكردستاني كما نقل عنه بيان رسمي لمكتبه الاعلامي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; بعد ظهر اليوم . وشدد المالكي على أن لا تكون الأراضي العراقية منطلقا لنشاطات المنظمات الارهابية ومن ضمنها حزب العمال الكردستاني وان الحكومة حريصة على سلامة أراضي الدول المجاورة مثلما تؤكد دائما سلامة ارض العراق .
وقال ان للعراق علاقات تأريخية طيبة مع تركيا وإننا حريصون على ديمومة هذه العلاقات معها ومع جميع دول المنطقة التي لها مواقف ايجابية داعمة للعراق في ظل مسيرته الجديدة . وحث على التمسك بمبادئ الدستور العراقي التي تؤكد محاربة الارهاب وعدم السماح لان تكون الأراضي العراقية ممرا للاعتداء على دول الجوار . وسيغادر المالكي الى اسطنبول غدا لاجتماع مع رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان لبحث الازمة الحدودية بين البلدين

من جانبه شكر المفتي رئيس برلمان اقليم كردستان الحكومة على ما تبذله من جهود كبيرة من اجل حل الأزمة,مؤكدا دعم برلمان الاقليم لقرارات الحكومة وتوجهاتها الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار في عموم البلاد.