اول زيارة رسمية لولي العهد الاسباني للمغرب
الرباط: اعربت الحكومة المغربية عن quot;أسفها الشديد ورفضها التامquot; للزيارة التي ينوي العاهل الاسباني خوان كارلوس القيام بها الاثنين quot;لمدينتي سبتة ومليلية السليبتينquot; (على الساحل المتوسطي)، بحسب ما اعلن الخميس رئيس الحكومة المغربية عباس الفاسي.

أعرب الفاسي quot;عن بالغ أسفه ورفضه لهذه المبادرة التي من شانها أن تؤثر على العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقينquot; معربا ان امله ان quot;يتم العدول عن القيام بهذه الزيارةquot;.

واوضح ان quot;الحكومة وبالتحام تام مع الشعب المغربي تذكر بان هاتين المدينتين تشكلان جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية ، وبأن رجوعهما الى الوطن الأم سيتم من خلال مفاوضات مباشرة مع الجارة الاسبانية كما تم ذلك بالنسبة لطرفاية وسيدي أفني وللصحراء المغربيةquot;.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحكومة خالد الناصري للصحافيين ان quot;حكومة صاحب الجلالة (الملك محمد السادس) لا يمكنها الا ان تعبر عن اسفها الشديد ورفضها التام لهذه المبادرة المؤسفةquot; مهما كانت quot;دوافعها واهدافهاquot;. وكانت الصحافة الاسبانية اوردت ان الملك الاسباني سيقوم الاثنين بزيارته الرسمية الاولى للمدينتين الاسبانيتين في شمال المغرب.

واشار الناصري الى ان quot;التعاون المغربي الاسباني الذي تعزز خلال السنوات الماضية والذي نعتبره بمثابة خيار استراتيجي لا يجوز ان ينسينا انه لا يزال بيننا خلاف جوهري يتعلق بهاتين المدينتينquot;.

واوضح ان هذا التعاون quot;يفرض العمل من اجل تسوية ذكية لهذا الخلاف الحدودي تأخذ بالاعتبار المصالح الشرعية للدولتين في اطار الحوار والتشاورquot;.في مدريد، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية مساء الخميس ان زيارة الملك للمدينتين quot;دستوريةquot; وتندرج في اطار quot;السياسة الداخليةquot; الاسبانية.

وقال ان quot;اسبانيا والمغرب تقيمان علاقات ممتازة ولا توجد مشاكل بينهما وهما يتعاونان في كل المجالاتquot;. يشار الى ان سبتة وسليلية هما المدينتان الوحيدتان اللتان لم يزرهما الملك خوان كارلوس منذ اعتلائه العرش الاسباني في تشرين الثاني/نوفمبر 1975، كما ذكرت الخميس صحيفة quot;اي بي سيquot; المحافظة نقلا عن quot;المصادر الرسميةquot; التي اعلنت عن الزيارة.وتشكل سبتة ومليلية الحدود البرية الوحيدة بين افريقيا واوروبا ويطلق عليهما المغرب اسم quot;المدينتين السليبتينquot;. ويمارس المغرب سيادته على سبتة منذ العام 1580 وعلى مليلية منذ 1496.