يوسف عزيزي من طهران:


حذر الرئيس الإیراني محمود أحمدي الدول الأوروبية من مغبة دعم السياسة العدوانية التي تعتمدها الإدارة الأميركية ضد إيران. تصریحات الرئیس الإیراني جاءت عشية اجتماع الدول الست (5+1) في لندن للبحث في عقوبات اضافية على ايران، حیث أعرب عن ارتياحه لتعديل معظم الدول الأوروبية مواقفها إزاء ايران مؤكدا: لا یمکن لطهران أن تعتبر التعاون مع عدو الشعب الإيراني تعاملا وديا وسترد إيران علی القرارات الصادرة من قبل تلك الدول .

و خاطب أحمدي نجاد الذي كان يتحدث الخميس في مدينة عسلوية / جنوب/ خاطب الدول الأوروبية قائلا : تعلمون جيدا أنه بإمكاننا الرد، كما عليكم أن تدركوا جيدا ماذا سيحصل في الحسابات الاقتصاديةzwnj; إذا ما اتخذنا قرارا جادا.

علی الصعید نفسه أكد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإیراني أكبر هاشمي رفسنجاني في كلمة ألقاها في مدينة أراك / وسط/ أن إيران تقف علی قدميها في المجال العسكري.

واعتبر رفسنجاني إیران بأنها إحدی الدول الكبيرة في مجال الصناعات العسكرية الأمر الذي يثیر دهشة أعدائها. و قال رفسنجاني: إن الأعداء الذين لحقت بهم الهزيمة في الحرب التي فرضوها علی إيران ها هم عادوا ثانیة إلی المنطقة حیث بادروا إلی إنشاء قواعد عسكرية في أطراف البلاد وأطلقوا حملة إعلامية مضللة ضد إیران مضیفا: إنهم يوجهون التهديدات و يحوكون المؤامرات ضد شعبنا بمختلف الذرائع الكاذبة ويحاولون القضاء علی قدرة إيران من خلال اتهامها بصناعة قنابل ذرية.zwnj;

وأردف رفسنجاني: لن تحتاج إيران إلی قنبلة نووية لأن هذه الأسلحةzwnj; الفتاكة تقضي علی الأبرياء العزل من نساء وأطفال وشيوخ وطاعنين في السن. و دعا رئيس مجلس الخبراء، المسؤولين الإیرانیین إلی التحلي بالمزيد من اليقظة محذرا من كيد الأعداء الذين يحوكون مختلف المؤامرات ضد الشعب الإيراني قائلا: یراقب مرشد الثورة تحركات الأعداء الشيطانية بمنتهی الدقة والحذر.

من جهته وصف أحد المراجع الدینیة في إيران آیة الله جوادي آملي إیران بأنها بلد قوي و مقتدر و قال: علينا ألا نتنازل للأعداء في مواجهة تهديداتهم في كافة المجالات.

واعتبر آملي خلال استقباله الأربعاء العميد محمد علي جعفري قائد قوات الحرس الثوري أن الشيطان أهم عدو للإسلام و قد تنكّر اليوم بزي الاستكبار العالمي .
و أضاف : على قواتنا المسلحة و الشعب الإيراني اليقظة و الحذر وألا يسمحوا للاستكبار أن يتغلغل في داخلهم . و أشار إمام جمعة قم إلى التقدم الذي حققته إيران في مختلف المجالات داعيا إلى استمرار مسيرة التقدم و التطور كي لا يتراجع البلد أمام الأعداء .

ودعا آملي إلى توخي الحذر إزاء خطط الأعداء لبث التفرقة في صفوف المسلمين مشددا على ضرورة العمل بما دعا إليه المرشد الأعلی للثورة حول تكريس الوطنية و تعزيز التضامن الاسلامي معتبرا ً أن مشاركة الشعب في الانتخابات المقبلة يعكس تجسيدا حيا لهذه الشعارات.

ايران جمیع المعلومات المتعلقة بأجهزة الطرد المرکزي إلی الوکالة

على صعيد اخر صرح مساعد المجلس الأعلی للأمن القومي الإيراني جواد وعيدي أن إيران قدمت جميع التوضيحات والمعلومات المتعلقة بأجهزة الطرد المركزي إلی الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

ووصف وعيدي محادثاته مع مساعد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونن في طهران حول أجهزة الطرد المركزي بي‪ ۱‬وبي ‪ ۲‬بأنها كانت بناءة . وأضاف وعيدي: أجرينا سبع جولات من المحادثات خلال الأيام الأربعة الماضية دامت 16 ساعة وكانت تتسم بالحرفية والجدية.

وقال مساعد المجلس الأعلی للأمن القومي الإیراني: سادت المحادثات أجواء بناءة وتعاونا متبادلا وقد طرحت الوكالة جميع أسئلتها حول أجهزة الطرد المركزي بي‪ ۱‬وبي ‪۲‬.

وأضاف: قدمنا جميع التوضيحات والمعلومات لإزالة النقاط المبهمة والغامضة بإرادة وقدمنا لهم كل ما يلزم لجعل الأمور شفافة. وقال: کانت هذه المحادثات هي الأخيرة بشأن أجهزة الطرد المركزي بي‪ ۱‬وبي ‪ ۲‬ولن نلتقي مع الوكالة حتی اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شهر تشرين الثاني / نوفمبر .
وتابع وعیدي: نحن بانتظار تقويم الوكالة للمعلومات والتوضيحات التي قدمناها حول أجهزة الطرد المركزي حيث من المتوقع أن تقدم الوكالة تقويمها حتی ‪۱۵‬ تشرين الثاني / نوفمبر.

وقال: إذا ما أعلنت الوكالة الانتهاء من قضية أجهزة الطرد المركزي فعندئذ سنتجه حول الموضوع التالي وإذا لم تغلق الوكالة الموضوع لن ندخل في محادثات حول الموضوع التالي.

إلی ذلك صرح مساعد وزارة الخارجیة في شؤون الدول العربیة والأفریقیة محمد رضا باقري في اسطنبول أن ايران ستقدم مشروعا مهما في مؤzwnj;تمر وزراء خارجية دول الجوار العراقي الذي ینعقد في ترکیا.

وأضاف باقري الذي یقود وفدا من كبار خبراء القطاعات الإيرانية المعنية في قضايا العراق إلی أسطنبول أن هذا المشروع يضم قضايا مهمة لحل المشاكل السياسية والأمنية في العراق وسيقدمه وزير الخارجية منوشهر متكي في اجتماع يوم السبت .

وتشارك إیران وترکیا وسوریا والسعودیة والأردن والكویت في مؤتمر وزراء خارجية دول الجوار العراقي کما تحضره الدول ‪الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ومجموعة الثماني الصناعية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية کما سيشارك أمين عام منظمة الأمم المتحدة بان كي مون في المؤzwnj;تمر.