اسطنبول-انقرة: دعا مسؤول ايراني اليوم الجمعة الى التعاون بين ايران وتركيا في مواجهة حزب العمال الكردستاني مشيرا الى ان التعاون قد يتضمن النواحي العسكرية بين البلدين.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني محمد رضا باقري لمجموعة من الصحافيين quot;يجب على تركيا وايران ان يتعاونا في مسألة حزب العمال الكردستانيquot;. يشار الى ان جماعة quot;بيجاكquot;، الجناح الايراني داخل حزب العمال الكردستاني، تشن هجمات تستهدف قوات الامن الايرانية.

واجاب باقري ردا على سؤال حول التعاون العسكري quot;كل انواع التعاون ممكنةquot;. واضاف quot;نحن نعارض جميع الحركات الارهابية كما اننا ضد استخدام اراضي الجيران للتهديداتquot;. ووصل باقري برفقة وزير الخارجية منوشهر متكي الى اسطنبول للمشاركة في المؤتمر الوزاري الدولي الموسع حول العراق.

وتهدد تركيا بالقيام بعملية عسكرية داخل الاراضي العراقية في حال عدم اتخاذ بغداد وواشنطن اجراءات لوقف عمليات حزب العمال الكردستاني التي تنطلق من شمال العراق.

وتصاعدت حدة التوتر بين اكراد العراق والسلطات التركية في الاونة الاخيرة وخصوصا في ظل اتهام وجهه رئيس الوزراء التركي الى رئيس اقليم كردستان العراق بتوفير ملاذ للمتمردين الاكراد الاتراك في حزب العمال الكردستاني.

حزب العمال الكردستاني سيفرج قريبا عن الجنود الأتراك المعتقلين لديه

الى ذلكافادت وكالة انباء quot;فراتquot; المقربة من حزب العمال الكردستاني اليوم الجمعة ان الحزب سيفرج في الايام المقبلة عن الجنود الاتراك الثمانية الذين اعتقلهم في 21 تشرين الاول/اكتوبر الماضي خلال هجوم في جنوب شرق تركيا.

وقالت الوكالة التي يوجد مقرها في اوروبا على موقعها على الانترنت ان quot;مصادر مقربة من حزب العمال الكردستاني قالت ان الجنود في وضع جيد ويتوقع الافراج عنهم خلال ايام قليلةquot;. ولم تعط المصادر اي تفاصيل حول مكان او ظروف الافراج المحتمل عن الجنود كما اضافت الوكالة.

وقد هاجم المتمردون الاكراد في 21 تشرين الاول/اكتوبر وحدة عسكرية تركية قرب الحدود العراقية ما ادى الى مقتل 12 جنديا تركيا واسر الجنود الثمانية. وقد اثارت هذه العملية استياء عارما في تركيا.

والجيش التركي الذي لم يؤكد ابدا ان هؤلاء الجنود سقطوا اسرى في يد حزب العمال الكردستاني معلنا انهم في عداد المفقودين، اكد انه قتل منذ ذلك الحين 80 متمردا في هجوم واسع شنه ضد الانفصاليين في تركيا.وزاد هذا الهجوم من احتمالات حصول تدخل عسكري تركي في شمال العراق حيث يقيم المتمردون مخيمات يستخدمونها كقواعد خلفية لعملياتهم في جنوب شرق تركيا.

وحزب العمال الكردستاني الذي يشن حربا مسلحة منذ العام 1984 ضد السلطة التركية نشر صور الجنود الاتراك مؤكدا انه يعتقلهم في منطقة في الاراضي التركية. وسبق ان اعتقلت هذه الحركة الانفصالية لفترات طويلة نسبيا اعضاء من القوات الامنية وصحافيين ايضا قبل الافراج عنهم.وهذه المرة عرض ابرز تنظيم مؤيد للاكراد في تركيا quot;الحزب من اجل مجتمع ديمقراطيquot; وساطته من اجل التوصل الى الافراج عن العسكريين الثمانية.