أوباما يؤكد أنه سيتباحث مع إيران بدون شروط بحال انتخابه رئيسا

دبي: دعا السفير الاميركي في بغداد رايان كروكر الجمعة في دبي الى اعادة فتح السفارات العربية في بغداد quot;للتصدي للنفوذ الايراني السلبيquot;. وقال كروكر في مؤتمر صحافي quot;كثيرون في المنطقة قلقون من التأثير السلبي لايران على العراق، ومن افضل السبل لمواجهة هذا النفوذ ان يكون للدول العربية وجود على الارض وان تكون فاعلة بشكل ايجابيquot;.

واختتم كروكر في الامارات جولة قادته الى كل من مصر والاردن والكويت والبحرين وقطر. وقال إنه شدد لدى مسؤولي هذه الدول على quot;اهمية ايجاد السبل لاعادة فتح السفارات العربية في بغدادquot;. واضاف quot;من الضروري ان تكون الدول العربية موجودة بشكل ايجابي، لتعزيز شعور العراق بارتباطه العميق بالعالم العربيquot;.

وسبق لدول عربية عدة ان اعربت عن قلقها من الدور الايراني المتنامي في العراق الذي يحكمه، كما ايران، الشيعة. وايد كروكر، الذي من المقرر ان ينتقل الى اسطنبول لحضور مؤتمر الدول المجاورة للعراق، وزيرة خارجية بلاده كوندوليزا رايس التي دعت الخميس اعضاء السلك الدبلوماسي الاميركي الى عدم التهرب من الخدمة في العراق.

وقال كروكر quot;على زملائي ان يتذكروا اننا لدى التحاقنا بالسلك الدبلوماسي (...) اقسمنا على حماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه ضد الاعداء كافةquot;.واعترف السفير الاميركي بان العراق quot;مكان خطرquot; وان الدبلوماسيين العاملين في بغداد quot;معرضون للمخاطرquot; حتى وان كانت الاحوال في تحسن. وقال quot;لكنهم معرضون للمخاطر نفسهافي بلدان مثل باكستان وافغانستان (التي سبق لكروكر ان خدم فيها).