موسكو: قلد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة الجاسوس السوفياتي جورج كوفال الذي تسلل الى قلب البرنامج النووي الاميركي وساما بعد وفاته. وقد جعل بوتين الذي كان جاسوسا في الحقبة السوفياتية من جورج كوفال الذي توفي في 2006 عن 94 عاما، quot;بطلا روسياquot;.

وقال الكرملين في بيان ان quot;كوفال الذي كان يعمل مستخدما الاسم الرمزي دلمار قدم المعلومات التي اتاحت تقليص الوقت الذي احتاج اليه الاتحاد السوفياتي لتطوير قنبلته النوويةquot;. ولم تكشف هوية دلمار الا الصيف الماضي، بعد عام على وفاته، كما ذكرت شبكة ان.تي.في التلفزيونية.

وكان جورج كوفال يعمل في مركز اميركي للبحوث النووية حيث تمكن من اخراج كميات من المعلومات حول اليورانيوم المخصب والبولونيوم التي استخدمها في وقت لاحق العلماء السوفيات.

دعم روسي لاستحداث مركز عربي لتخصيب اليورانيوم

الى ذلك، قال سيرجي كيريينكو رئيس الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية الروسية انه من الممكن بحث اقتراح عدد من الدول العربية بشأن استحداث مركز عربي لتخصيب اليورانيوم يقوم بإنتاج الوقود لتصديره الى الدول الاخرى.

واوضح كيريينكو في حديث مع الصحفيين ان quot;مثل هذه المراكز يجب ان تكون كثيرةquot;. ولكنه استدرك قائلا quot;كقاعدة يجب ان تقام مثل هذه المراكز في البلدان التي تمتلك القدرات التكنولوجية الكاملة لهذا الغرضquot;.

واشار الى انه بالرغم من ان موقف روسيا المبدئي يكمن في اعطاء الفرصة للبلدان الراغبة في تطوير صناعتها الذرية في بناء المحطات الكهروذرية للحصول على الوقود النووي الا ان المشكلة quot;ان عملية تخصيب اليورانيوم ذات طابع مزدوج وتتولد الشكوك في نوايا الدول التي تطور برامجها النووية ولهذا يجب ان تقام المراكز في الدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار السلاح النوويquot;.