موسكو: اعلن رئيس مجلس الاتحاد (البرلمان الروسي) سيرغي ميرونوف في مقابلة نشرتها اليوم السبت صحيفة كومرسنت، ان المجلس سيحدد رسميا في 26 تشرين الثاني/نوفمبر موعد الانتخابات الرئاسية في روسيا.وقال مورونوف quot;في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، وعملا بأحكام الدستور الروسي، سيحدد مجلس الاتحاد موعد الانتخابات الرئاسيةquot;.واوضحت الصحيفة ان الانتخبات قد تجرى في الثاني من اذار/مارس 2008.

وبعد خمسة ايام على صدور قرار البرلمان، تبدأ حملة الانتخابات الرئاسية في روسيا.وبموجب الدستور الروسي، لا يستطيع الرئيس الحالي فلاديمير بوتين الترشح في اذار/مارس 2008 بعد ولايتين متتاليتين.

وذكر ميرونوف quot;بوجود اسس قانونية لتمديد سلطات فلاديمير بوتين ... وقد تأخر الوقت كثيرا لتغيير الدستورquot;.لكن بوتين اعلن في الاول من تشرين الاول/اكتوبر انه سيكون على رأس لائحة الحزب المقرب من الكرملين، روسيا الموحدة، في الانتخابات النيابية في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، واوحى انه يمكن ان يبقى بعد ذلك في السلطة بصفته رئيسا للوزراء.

واعتبر ميرونوف ان فوز روسيا الموحدة في الانتخبات النيابية quot;يعطي بوتين الحق المعنوي للمشاركة بفعالية في السياسة الداخلية او التأثير بطريقة ما في السياسة الخارجيةquot;.وصرح بوتين مرارا انه لن يغير الدستور quot;لحاجاته الشخصيةquot;، لكنه اكد انه سيستمر quot;نافعا للشعب الروسيquot; وانه سيحتفظ ب quot;نفوذquot;، من دون ان يكشف الطريقة.