الجزائر: نفت الجزائر اليوم ان تكون لديها quot;مراكز اعتقال سريةquot; يمارس فيها التعذيب وتشرف عليها اجهزة استخبارات الدولة كما اشتبهت في ذلك لجنة حقوق الانسان للامم المتحدة في جنيف.

وصرح فاروق قسنطيني رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الانسان (حكومية) للاذاعة العامة quot;ليس في الجزائر مراكز اعتقال سرية ولا ممارسة تعذيب مواطنين عاديين ولا ارهابيينquot;.

واعربت لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة عن quot;القلق من عدة معلومات غير حكومية تفيد عن وجود مراكز اعتقال سرية يرجح ان تكون في حوش شنو وواد الناموس ورقان والحراش وورقلةquot; وذلك في quot;ملاحظاتها النهائيةquot; التي نشرت الجمعة بعد دراسة متواصلة للوضع في الجزائر.

ودعا خبراء حقوق الانسان في الامم المتحدة الحكومة الجزائرية الى quot;التاكد من ان كافة مؤسسات الاعتقال بما فيها مؤسسات دائرة الاستخبارات والامن، تتلقى زيارات منتظمةquot; من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وهيئة وطنية مستقلة.

من ناحية اخرى quot;تبلغت اللجنة بقلق معلومات حول حالات تعذيب ومعاملات مشينة وغير انسانية ومهينة قد تقع بالخصوص تحت مسؤولية دائرة الاستخبارات والامنquot; وخاصة تلك المكلفة مكافحة الارهاب.