واشنطن: افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه مجلة quot;نيوزويكquot; اليوم ان المرشحة الديموقراطية التي تخوض السباق الى البيت الابيض هيلاري كلينتون تحافظ على تقدمها بين الناخبين الديموقراطيين رغم المناظرة التي خاضتها هذا الاسبوع وواجهت فيها صعوبات امام منافسيها.

وبحسب الاستطلاع حصلت كلينتون على 43% من نوايا التصويت بين الناخبين الديموقراطيين متقدمة على ابرز منافسيها، اذ حصل السناتور باراك اوباما على 24% من نوايا التصويت وجون ادواردز على 12%.

واجري الاستطلاع بعد مناظرة الثلاثاء بين المرشحين الديموقراطيين بدت خلالها اولى علامات الضعف على كلينتون امام هجمات منافسيها، قبل شهرين من بدء الانتخابات التمهيدية.

وقبل عام من الاستحقاق الرئاسي المقرر في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2008 اظهر الاستطلاع ايضا تقدم كلينتون على المرشح الاوفر حظا في المعسكر الجمهوري رودي جولياني. وفي حال تنافسا، ستحصل كلينتون على 49% من الاصوات وجولياني على 45% في حين تبقى نسبة الناخبين المترددين 6%.

وفي المعسكر الجمهوري سيحصل جولياني على 30% من نوايا الاصوات متقدما على فريد تومسون (15%) وجون ماكين (14%) وميت رومني (12%).
واجري الاستطلاع هاتفيا بين 31 تشرين الاول/اكتوبر والاول من تشرين الثاني/نوفمبر وشمل الفا وناخبين اثنين. ويقدر هامش الخطأ بنحو اربعة في المئة.