الخرطوم:اعلنت حركة العدالة والمساواة المتمردة في دارفور مساء الاحد انها قررت الافراج عن خمسة رهائن هم موظفون في القطاع النفطي وبينهم عراقي ومصري خطفوا في 23 تشرين الاول/اكتوبر في منطقة كوردوفان السودانية.

وقال القائد في حركة العدالة والمساواة عبد العزيز النور اشر ان quot;رئيس حركتنا خليل ابراهيم اعطى تعليمات للافراج عن الاشخاص الخمسة ونتوقع تسليمهم الى الامم المتحدة في وقت قريبquot;.واضاف هذا القائد الذي تم الاتصال به هاتفيا في قاعدته بغرب السودان، quot;ستحصل عملية الافراج في الايام المقبلةquot;، موضحا ان قرار ابراهيم يستجيب طلبا للحكومة المصرية.

وقد تحدث القائد نفسه في الفترة الاخيرة عن اتصالات للافراج عن الاشخاص الخمسة، ومنهم المنهدسان العراقي احمد هيمان محمود والمصري جوزف وليام صموئيل. ومن بين التقنيين السودانيين الثلاثة المخطوفين، اثنان يعملان مع شركة شلومبرغر.

وبمهاجمتها موقعا نفطيا في كوردوفان وخطف الموظفين الخمسة، ارادت حركة العدالة والمساواة توجيه تحذير الى الشركات النفطية العاملة في السودان ولاسيما منها الشركات الصينية، التي تتهمها بدعم الحكومة السودانية.

والموقع الذي هوجم، يتولى ادارته كونسورثيوم يضم شركة او.ان.جي.سي الهندية، وسي.ان.بي.سي الصينية، وبتروناس الماليزية وسودابت السودانية.ويؤمن الموقع اكثر من نصف حوالى 500 الف برميل يوميا ينتج في السودان ويصدر معظمه الى الصين.

وتقع كورودوفان الواسة في وسط السودان، قرب دارفور -تشهد نزاعا داميا منذ 2003- ومنطقة جنوب السودان للحكم الذاتي التي خرجت في 2005 من حرب استمرت 21 عاما اسفرت عن حوالى 5،1 مليون قتيل.