قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



واشنطن: اشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين بقرار البرلمانيين الديموقراطيين الاميركيين تأجيل التصويت على الاعتراف بابادة ارمنية في ظل الامبراطورية العثمانية الامر الذي خلق توترا مع انقرة.

وقال اردوغان اثر لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض ان قرار الديموقراطيين في مجلس النواب حول quot;الابادة الارمنية المزعومة (...) من شأنه ان يلحق الضرر الفادح بتعاوننا الاستراتيجيquot;.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب تبنت في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر قرارا يصف مجزرة الامن خلال الحرب العالمية الاولى بانها ابادة. ولكن تحت ضغط البيت الابيض، وافق واضعو مشروع القانون في 25 تشرين الاول/اكتوبر على تأجيل التصويت عليه في جلسة لمجلس النواب.

واضاف اردوغان خلال مؤتمر صحافي quot;ننظر الى (هذا القرار) بتفاؤل حذرquot; شاكرا ادارة بوش والبرلمانيين الذين اعترضوا على القرار خشية تدهور العلاقات مع تركيا. واوضح quot;نحن مستعدون لتقديم حسابات حول تاريخنا ولكن وثائقنا لا تظهر حصول ابادة. بالواقع، قيمنا لا تسمح لشعبنا بارتكاب ابادةquot;.

وقال ايضا quot;اولئك الذين يدعون وجود ابادة عليهم ان يثبوا ذلكquot; مجددا العرض الذي قدمته تركيا للحكومة الارمنية بتشكيل لجنة مشتركة لبحث المجازر الارمنية بعد 1915 في ظل الامبراطورية العثمانية والتي اوقعت اكثر 5،1 مليون قتيل حسب الارمن وما بين 250 الى 500 الف قتيل حسب تركيا.

اردوغان يطالب باجراء انتخابات في باكستان

الى ذلك طالب اردوغان في واشنطن باجراء انتخابات في باكستان ووجه انتقادات للعسكريين الذين فرضوا حالة الطوارىء في البلاد. وقال خلال مؤتمر صحافي اثر لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش خصص لمسألة متمردي حزب العمال الكردستاني quot;لا يمكن القبول بهذا الامر الواقعquot; مضيفا ان quot;الذين يؤمنون بالديموقراطية لا يرغبون في رؤية عسكريين في السلطةquot;.

واضاف quot;رغبتنا هي في رؤية الديموقراطية واجراء انتخابات في باكستانquot;. واكد اردوغان quot;نحن ضد اي نوع من انواع التطرف اكان من اليمين او من اليسار بما في ذلك في باكستان. سوف اجري محادثات، امل ذلك، مع صديقي الرئيس الباكستاني (برويز مشرف) ورئيس الوزراء (شوكت عزيز) كي اوجه لهما هذه الرسالةquot;.

ومن جهة اخرى، شدد اردوغان على ان بلاده عازمة على الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وقال ان الاتحاد الاوروبي quot;يخيب امالنا. نحن واعون ايضا انها عملية طويلة (الانضمام الى الاتحاد الاوروبي) ولكننا عازمون على ذلك وسوف نواصل السعي للانضمامquot; الى الاتحاد.