نيويورك (الامم المتحدة): اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الاثنين عن قلقه حيال الجهود التي تبذلها طالبان للسيطرة على بعض المناطق في افغانستان.

وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس في بيان ان quot;الامين العام تابع بقلق المعارك التي وقعت مؤخرا في افغانستان خصوصا في مقاطعتي قندهار وفرح حيث حاولت مجموعات مدربة من طالبان الاستيلاء على بعض المناطق والسيطرة عليهاquot;.واضاف البيان ان بان quot;اشار الى الدور الحاسم الذي تلعبه القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي والقوات الافغانية كي لا تعود افغانستان ملاذا للمجموعات الارهابية والمتطرفينquot;.

واعتبر ان العمل الذي تقوم به هاتان القوتان لا يزال ضروريا في افغانستان لاقامة سلام دائم وquot;عالم بدون ارهابquot; معتبرا مع ذلك ان الامر يشكل quot;حقيقة مؤسفةquot;.ودعا جميع الحكومات المعنية في افغانستان بquot;المحافظة على تعهداتها الحالية من اجل تأمين نجاح جهود اعادة الاعمار في افغانستانquot;.

وقد سيطر عناصر حركة طالبان مساء الخميس بعد معارك ضارية على منطقة باكوا في اقليم فرح الذي تجتازه طريق استراتيجية تربط جنوب افغانستان بغربها. وكانوا سيطروا على اقليم غوليسان المجاور.

وقد سيطر المتمردون حتى الان على بضعة اقاليم في افغانستان، لكنهم لم يستطعوا حتى الان الاحتفاظ سوى بواحد منها، وهو اقليم موسى قلعة في منطقة هلمند الجنوبية.وكثفت حركة طالبان التي اطاح بها تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة في نهاية 2001 هجماتها على مؤسسات الدولة والجنود الاجانب في قوة ايساف.