صور: اعلنت قوات الطوارئ الدولية في لبنان اليوم انها طلبت من الجيش الاسرائيلي وضع حد لطلعاته الجوية فوق جنوب لبنان التي باتت يومية منذ اسبوع بحسب ما تقول الشرطة اللبنانية.

وقالت المتحدثة باسم القوات الدولية quot;يونيفيلquot; ياسمينة بوزيان quot;قدمنا احتجاجا الى الجيش الاسرائيلي وطلبنا وقف عمليات التحليقquot;. وذكرت الشرطة ان اربع طائرات عسكرية اسرائيلية وطائرة من دون طيار حلقت الثلاثاء في جنوب لبنان على علو منخفض.

وقال المصدر إن الطلعات الاسرائيلية باتت يومية منذ اسبوع، مشيرا الى ان معظمها يحصل على علو منخفض. كما تحدث عن تزايد تحليق طائرات الاستطلاع منذ ثلاثة ايام. وقالت بوزيان quot;نقلنا تقارير الى مجلس الامن الدوليquot; حول هذه المسألة.

وتابعت ان هذه الطلعات الجوية quot;لا تشكل انتهاكا لسيادة لبنان فقط انما ايضا انتهاكا للقرار 1701quot;، مشيرة الى ان هذه الاعمال quot;تخلق اجواء من التوترquot; على الحدود بين لبنان واسرائيل.

وينص القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي على وضع حد للاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله التي وقعت بين 12 تموز/يوليو 2006 و14 آب/اغسطس 2003. وطلبت الامم المتحدة مرارا من اسرائيل وضع حد لتحليق طائراتها في الاجواء اللبنانية. واعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان هذه الطلعات ضرورية quot;طالما لم تتوقف امدادات الاسلحةquot; الى حزب الله.