باريس: نددت جمعيات تونسية اليوم في باريس بالتعذيب المنهجي الذي quot;اصبح اداة للحكومةquot; في تونس وذلك عشية الذكرى العشرين لتولي الرئيس زين العابدين بن علي السلطة في تونس في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987.

وقال كمال الجندوبي رئيس لجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس في مؤتمر صحافي نظمته الفدرالية الدولية لروابط حقوق الانسان في باريس، quot;ان التعذيب كان دائما موجودا في تونس غير انه اصبح شبه منهجي، انه احد قواعد نظام بن عليquot;.

من جانبها قالت المحامية راضية النصراوي رئيسة جمعية مكافحة التعذيب في تونس ان التعذيب quot;يحدث في مقرات وزارة الداخلية وفي مراكز الشرطة في تونس وفي السجون. ان التعذيب حاضر في كافة المراحل من التوقيف حتى السجنquot;. واشارت الى ان هذه الظاهرة تفاقمت منذ بدء العمل بقانون مكافحة الارهاب في كانون الاول/ديسمبر 2003.

واشارت النصراوي الى وجود quot;ما بين 1200 و1500 سجينquot; بموجب هذا القانون مضيفة ان المعتقلين هم في الغالب من الشبان المولودين في ثمانينات القرن الماضي ويتم اخضاعهم الى quot;ممارسات وحشيةquot; مثل التعذيب بالإغراق في احواض الحمام او حرق اماكن حساسة من الجسد.

واوردت النصراوي شهادات لضحايا تضمنها تقرير اعدته جمعيتها وجمعية الجندوبي سيصدر في العاشر من كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وذكرت المحامية بان تونس صادقت في 1988 على الاتفاقية الدولية لمكافحة التعذيب وعبرت عن اسفها quot;للإفلات التام من العقوبةquot; التي يحظى بها القائمون على مصالح السجون ونددت بالقضاء quot;الخاضع للاوامر والمتواطئquot; مؤكدة انه لم يتم النظر في اي قضية بهذا الصدد.

وقالت فاطمة بوحميد من لجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس ان quot;هذا التقرير هو طريقتنا لتقويم حصيلة 20 عاما من حكم بن علي، 20 عاما من القمع و20 عاما من المعاناةquot;. ونددت quot;بنظام إقصائي يعيش وينمو بفضل تواطؤ الغرب واوروبا وخصوصا فرنساquot;.

وردا على سؤال بشأن رأيها في زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتونس في بداية 2008 قالت quot;ان التونسيين لا يتوقعون الكثير من ساركوزي الذي يعتبر صديقا كبيرا لبن عليquot;.

وقال ادريس اليازمي الامين العام للفدرالية الدولية لحقوق الانسان quot;حان الوقت لكي يتخذ ساركوزي موقفاquot; معتبرا ان زيارة الرئيس الفرنسي ومشروعه بشأن الاتحاد المتوسطي يشكلان اختبارا.

وكان الرئيس زين العابدين بن علي خلف في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987 الزعيم الحبيب بورقيبة الذي نحّي من الرئاسة بسبب quot;طول شيخوخته واستفحال مرضهquot;. واعيد انتخابه في 2004 لولاية رابعة من خمس سنوات ويطالبه حزبه الحاكم التجمع الدستوري الديمقراطي بالترشح لولاية خامسة في 2009.